الرئيسية / ثقافة ومعرفة / 7 من أشهر التماثيل وأروعها عبر العالم
التماثيل
تمثال المسيح بريو دي جانيرو البرازيلية

7 من أشهر التماثيل وأروعها عبر العالم

على مدى سنوات وأحيانا قرونا، انتصبت في عدد من مدن العالم التماثيل التي أبدعتها أنامل بشرية أو تطلب أعواما من العمل الشاق والتركيز الدقيق، شاهدة على أحداث تاريخية وتحولت إلى مصدر فخر لبلدان أو مزارات لتذكر شخصيات عظيمة من زعماء ورجال دين ومفكرين وأدباء.

في ما يلي قائمة من 7 من أشهر التماثيل عبر العالم:

أبو الهول

أبو الهول
يعد هذا التمثال الواقع في هضبة الجيزة، غير بعيد عن القاهرة، ثورة قومية مصرية. تمثال أبو الهول، الذي يمثل رأس إنسان يعتقد أنه الفرعون خفرع وجسد أسد، الذي بناه المصريون القدامى حوالي سنة 2558 قبل الميلاد، هو واحد من الآثار الشاهدة على عظمة الحضارات السابقة.

تمثال الحرية
تمثال الحرية
تحولت الهدية التي قدمتها فرنسا إلى الولايات المتحدة عام 1886 بمناسبة احتفالها بالذكرى المئوية لاستقلالها إلى أحد أشهر التماثيل عبر العالم. تمثال الحرية هو رمز لمدينة نيويورك، إلى جانب برجي التجارة العالمية قبل سقوطهما، وجسر بروكلين وبرودواي سنترال بارك وغيرها.

تمثال ريو
المسيح الفادي
فوق قمة جبل كوركوفادو ينتصب تمثال المسيح فاردا ذراعيه وهو يستقبل زوار مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية القادمين من مختلف دولا العالم لالتقاط الصور معه. التمثال الذي تم بناءه ما بين 1926 و1931، ويبلغ طوله 30 مترا، يعد من أبرز المعالم البرازيلية.

الأرض الأم
الأرض الأم
بطول يصل إلى 85 مترا، تقف الأرض الأم بمدينة فولغوغراد (ستالينغراد سابقا) الروسية شاهرة سيفها ومعلنة عن نفسها بقوة كأحد أشهر التماثيل في عالمنا اليوم. التمثال هو تجسيد للفخر الروسي المرتبط بالحرب العالمية الثانية، حيث قاومت ستالينغراد طيلة 200 يوم الغزو النازي، وهو ما تمثله 200 درجة المحيطة بالتمثال وما يرمز له السيف وحركة المناداة التي يقوم بها التمثال للروس للمشاركة في المعركة.

المفكر
المفكر
على ظهر صخرة تجلس تحفة النحات الفرنسي أوغست رودان مستغرقة في التفكير، ما يفسر الإسم الذي منح إليها: المفكر. تمثال الرجل العاري، الذي يضع رأسه على خارجه يده دلالة على انغماسه في التأمل، هو احتفاء بالفلسفة والفكر والأدب أيضا، خصوصا إذا ما عرفنا أن هذه التحفة التي أنجزت في أواخر القرن 19 كانت تحمل في البداية اسم “الشاعر”.

حورية البحر
حورية البحر الصغيرة
من بين أطرف المقولات في الأدب وأكثرها عمقا تلك التي تقول إن بعض القصص موجهة للأطفال من سن 9 سنوات إلى 99 سنة. من خلال تمثال حورية البحرية الصغيرة، يتم الاحتفاء بالأدب وبالطفل الذي ظل حيا في داخلنا.

حورية البحر الصغيرة هي من أشهر قصص الكاتب الدنماركي هانز كريستيان أندرسون، والتمثال الصغير الذي يجلس بهدوء فوق صخرة بمنتزه لانغليني بكوبنهاغن وكأنها تنتظر حبيبها الآدمي، هو أحد أهم المزارات التي يعرج عليها السياح عند مرورهم بالعاصمة الدنماركية.

تيان تان بوذا
تيان تان بوذا
عند الانتهاء من هذا التمثال النحاسي عام 1993، تحول تيان تان بوذا، أو بوذا الكبير، إلى أحد أهم التماثيل الآسيوية التي تحتفي بالشخصية التي قادت تعاليمه إلى تأسيس ديانة يعتنقها حوالي 500 مليون شخص.

تمثال بوذا المتواجد بجزيرة هونغ كونغ يعتبر من المعالم السياحية للجزيرة، ويعكس حسب المعتقدات البوذية التجانس الحاصل بين الإنسان والطبيعة.