الرئيسية / ثقافة ومعرفة / 5 من أشهر شخصيات المحققين في الأدب
المحققين
من هم أشهر المحققين في الروايات والقصص الأدبية

5 من أشهر شخصيات المحققين في الأدب

تحفل الأعمال الأدبية التي تصنف في جنس الروايات البوليسية أو الأحداث والظواهر الغامضة بجرائم قتل وأعمال سرقة وأسرار تحتاج إلى أبرع المحققين لفك رموزها.

وعلى مدار عقود كاملة عاشت أجيال متلاحقة من عشاق الأدب مغامراتها مع هؤلاء المحققين، الذين تعرف من خلال هذا المقال على 5 من أشهرهم:

شيرلوك هولمز

شيرلوك هولمز
هو ولا شك أحد أشهر المحققين الذين أبدعهم الخيال الأدبي. بطل روايات كونان دويل، الذي يفكك أسرار القضايا المعروضة عليهم بتعاون مع صديقه الدكتور واتسون، قد يكون أول ما يتبادر إلى الذهن عند استحضار الروايات البوليسية. شيرلوك هولمز ظهر في العشرات من القصص والروايات التي نسجها خيال الكاتب البريطاني، وأخذت مغامراته بعدا أكبرا بعد أن نقلت إلى التلفزيون والسينما من خلال سلسلات وأفلام أشهرها من إخراج غاي ريتشي وبطولة النجمين روبرت داوني جونيور وجود لو.

بوارو

هيركيول بوارو
إلى جانب كونان دويل، أبدعت كاتبة بريطانية أخرى، هي أغاثا كريستي، شخصية ثاني أشهر محقق في الأدب الإنجليزي. هيركيول بوارو ليس إنجليزي، بل هو شخصية بلجيكية، لكن مغامرات المحقق ذي الشارب المقوس تدور في غالبيتها في إنجلترا ويساعد فيها صديقه آرثر هاستينغز.

ميغري

العميد ميغري
إذا كان للأدب الإنجليزي هيركيول بوارو وشيرلوك هولموز، فإن للأدب الفرنسي العميد ميغري. شخصية جول ميغري، التي أبدعها الكاتب البلجيكي جورج سيمينون، ظهرت في أزيد من 75 رواية بوليسية و28 قصة قصيرة قام خلالها ميغري بحل القضايا المعروضة عليه معتمدا على تقنيته الرامية إلى فهم شخصيات المشتبه فيهم.

لانغدون

روبرت لانغدون
على خلاف المحققين الثلاثة السابقين، لا يسعى روبرت لانغدون إلى حل الجرائم في المقام الأول بل إلى فك رموز الشيفرات القديمة، لكن ذلك لا يمنع من أن يجد نفسه في قلب جرائم ومؤامرات معقدة ينبغي عليه إماطة اللثام عنها.

بطل روايات دان براون من قبيل “ملائكة وشياطين” و”شفرة دافنشي” وغيرها تحول إلى أحد أشهر الشخصيات الأدبية في السنوات الأخيرة.

الآنسة ماربل

الآنسة ماربل
حل أسرار الجرائم والقضايا المعقدة ليس حكرا على الرجال فقط. لذلك، نجد الآنسة ماربل، التي هي أخرى من إبداع الكاتبة ذات الخيال الخصب أغاثا كريستي، في قائمة أشهر المحققين في عالم الأدب.

الآنسة ماربل، خلف مظهرها كسيدة عجوز، تتمتع بحدس جيد ومعرفة كبيرة بالطبيعة البشرية تساعدها في وضع يدها على المجرم.