الرئيسية / ثقافة ومعرفة / خطير..الشخير قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان
الإصابة بالسرطان

خطير..الشخير قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان

يعد الشخير المرتفع من أكثر الأشياء إزعاجا وإحراجا للشخص، كونه يتسبب في كثير من الأحيان في حرمان أفراد الأسرة من النوم ليلا، إلا أن الدراسات الحديثة كشفت عن جانب آخر للشخير، والذي من شأنه أن يجعل منه مصدر قلق نظرا لأسباب أكثر خطورة منها الإصابة بالسرطان .

ووفق ما أفادت به صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، كشفت دراسة حديثة أن الشخير الناتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم من شأنه أن يكون أحد العوامل المؤدية للإصابة بالسرطان.

وأوضحت الدراسة أن انقطاع التنفس أثناء النوم يعد من أكثر الاضطرابات المنتشرة في العالم، والذي يؤدي إلى تغير نمط التنفس بحيث يكون  هذا الأخير أقصر من المعتاد أو يتوقف في عدد من المرات، ما ينتج عنه صوت مرتفع يسمى بالشخير.

وأشارت الدراسة التي أجريت على مجموعة من الفئران المخبرية إلى أن ارتباط انقطاع التنفس لدى الإنسان في فترة النوم والإصابة بالسرطان تعود في الأصل إلى نقص كمية الأكسجين التي تصل إلى كامل أعضاء الجسم بما فيها الدماغ والأنسجة.

ويعتقد فريق الخبراء الذي أشرف على الدراسة أن اضطراب انقطاع التنفس أثناء النوم قد يؤدي إلى عدد من الأمراض الأخرى، على رأسها السكتة الدماغية وارتفاع الضغط الدموي الذي يعد من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس.

وفي تعليقه على نتائج الدراسة، أوضح الباحث أنتوني فيلاسيكا أن اضطراب التنفس أثناء النوم يؤدي بالأساس إلى نقص كمية الأكسجين التي تتسبب بدورها زيادة تكون الأوعية الدموية داخل الأورام السرطانية.

هذا و أكد فيلاسيكا أنه على العلماء توخي الحذر في التعامل مع نتائج الدراسة وتطبيقها على البشر، كونها لا تزال في طور التجريب على الفئران.

إقرأ ايضا:اليابانيون يعانون حرمانا مزمنا من النوم