الرئيسية / ثقافة ومعرفة / 18 عبارة على “فايسبوك” يفهمها المغاربة فقط!
Untitled-2

18 عبارة على “فايسبوك” يفهمها المغاربة فقط!

على فيسبوك يتفاعل المغاربة، لتعبير عن مشاعرهم بشتى الطرق، منها استخدام عبارات مسكوكة صارت بمثابة الأمثال الشعبية الافتراضية، بحيث يكتبونها لا إرادياً في مواقف معينة، حتى أننا نتوقع أحياناً الرد على موضوع معين. موقع “العربي الجديد” نشر لائحة بـ18 عبارة الأكثر استعمالا.

1 ــ  ماكينش معامن ماكينش

قبل سنتين أطلق الفنان الكوميدي حسن الفد هذه العبارة أثناء أدائه شخصية “كبور” في سلسلة ”لكوبل” الرمضانية واسعة الانتشار في المغرب، وتعني حرفياً “لايمكن الاعتماد على أحد”، ومنذ ذلك اليوم صارت العبارات تستخدم أوتوماتيكياً للتعبير عن فكرة ألا ننتظر شيئاً من أحد وألا نعول على أحد. السلسلة تعتبر مرجعاً في النكات بعدما لاقت صدى منقطع النظير.

2. ماشي خويا ولكن كانعرفوا ! ايهااااب !!

وتعني حرفياً “إنه ليس أخي، لكني أعرفه، ايهااااب”، وتسببت معجبة بالمشارك السابق في “ستار أكاديمي” إيهاب أمير في هيستيريا سخرية، بعدما عبرت الفتاة عن إعجابها وخوفها على الفنان الشاب من أن يؤذيه الجمهور أثناء استقباله في المطار، فقد خانها التعبير واختلط بفوضى مشاعر فكانت العبارات التي أطلقتها غريبة وغير متوقعة، ومنذ ذلك اليوم مازال المغاربة يجتمعون في فيديو يكررون فيه نفس اللقطة بشكل ساخر، كما صاروا يكررون نفس العبارة حسب الموضوع.

3 ــ  بروبليم أعشيري

وتعني حرفياً “إنه مشكل يا صديقي”، وتُقال هذه العبارة على مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن المشكل الذي يصعب حله، لكن بطريقة ساخرة، وظهرت هذه العبارة خلال موجة “الترولز” التي اجتاحت المنطقة العربية في فترة من الفترات.

4. واهيا ناري واهيا سيدنا واهيا المالك

وتعني “يا ناري، يا سيدي، يا ملك”، ورغم نفور معارضين للفيديو الأصلي منه بسبب مهاجمة شخص الملك، إلا أن المغاربة صاروا يتناقلون العبارة حتى بدون أن يعرفوا مصدرها الأصلي، وتدل العبارة على الاستغراب الشديد الذي لا يتحمله عقل لدرجة تستخدم فيها هذه العبارة التي لا معنى لها.

5. غرتي آلشعيبية والله حتى غرتي 

وتعني “لقد أصابتك الغيرة يا الشعيبية والله أنك قد غرتِ”، والشيعبية هي التي لعب دور الزوجة في سلسلة “لكوبل” سالفة الذكر، في إحدى الحلقات يعبر الزوج “كبور” عن رغبته في الزواج من سيدة جميلة، إلا أن الزوجة تصيبها أزمة غيرة، فيرد عليها الزوج بعبارة “غرتي آلشعيبية والله حتى غرتي”، فصارت عبارة يرد بها الفيسبوكي ليقول للآخر لقد غرت مني أو غرت علي.

6 ــ شربتي دواك؟ 

ولأن سلسلة “لكوبل” كانت مصدر الإلهام الأهم في الفيسبوك المغربي، يستعمل المغاربة عبارة “شربتي دواك؟” (هل شربت دواءك) لتحذير الآخر من كلامه غير العقلاني.

7 ــ بففف

وتعني ببساطة “أوف” كتعبير عن الضجر من كلام أو فعل ما، أو للتعبير عن الملل، ولتقول للآخر لقد ضقت ذرعاً بك.

8 ــ  تخلعت انا تزعزعت

وتعني حرفياً “خفت واهتزت مشاعري”، ففي إحدى تقارير الأخبار عن سقوط نيزك في إحدى القرى المغربية، طلب من أحد الشهود العيان أن يدلي بشهادته، لكن الخوف غلبه فكانت تعبيرات غريبة وغير مفهومة، ولم نفهم منه إلا الجملة الأخيرة: “تخلعت انا تزعزعت” لتصبح لفظاً ساخراً يعبر عن الخوف والدهشة في الفيسبوك.

9 ــ دابا عاد كونج

تعني “الآن فقط أخذت إجازتي”، وقالها شاب أثناء شهادة في برنامج تلفزيوني مغربي، حيث قال أنه بدأ الآن يبحث عن والديه اللذين لم يعرفهما يوماً لسبب بسيط أنه كان مشغولاً بعمله واليوم فقط أخذ إجازة، ما أثار الاستغراب والسخرية وصارت منذ ذلك اليوم عبارة ساخرة متداولة في أكثر من سياق.

10 ــ  وينو

وتعني ببساطة “إنه لطيف للغاية”، فكلما رأى شخص حيواناً ظريفاً أو طفلاً رضيعاً أو مشهداً رومانسياً ردد هذه العبارة، خصوصاً في وسط الفتيات.

11 ــ الفتياتش

تلاحظون أن كلمة “فتيات” أضيف إليها حرف الشين، وهذا يعبر عن طريقة نطق الفتيات بدلع وغنج، وعادة ما يستعمل الذكور هذا اللفظ للسخرية من طريقة لفظ هذا الصنف من البنات.

12 ــ لا أعمل أنا أميرة

العبارة عادة تكون بالفرنسية، فيملأ عدد من الفيسبوكيين المساحة المتعلقة بالعمل بهذه العبارة، وذلك تهرباً من سؤال “أين تعمل؟”.

13 ــ أعمل عند فيسبوك 

وهذه العبارة تؤدي نفس الغرض السابق، فهي محاولة للتهرب من سؤال المهنة.

14 ــ  حجابي عفتي –أميرة بأخلاقي

وهذان من أكثر الأسماء المستعارة انتشاراً على موقع فيسبوك، وهي كما يظهر، تعبير عن التفاخر بالطهر والعفاف، رغم أن عدداً من معارضي هذه الأسماء يتعاملون معها بسخرية.

15 ــ فاتي فلوغ

“فاتي” اختصار لكلمة “فاطمة”، و”فلوغ” تعني “زهرة” بالفرنسية، وهذا دلع لاسم “فاطمة الزهراء”، وهو واحد من أكثر الأسماء شهرة في المغرب، لكنه كذلك واحد من العبارات التي يوصف بها الأشخاص الذين يتعاملون مع مواقع التواصل الاجتماعي بنوع من السذاجة، فيضعون صوراً قليلة الجودة وعبارات تقليدية وينشرون روابط مقالات وصوراً دون التأكد من صحتها.

16 ــ فوتوشوك

أثناء استضافة فنان الموسيقى الشعبية “عبد العزيز الستاتي” في برنامج مغربي شهير أخطأ الفنان لفظ عبارة “فوتوشوب” ليقول بدلها “فوتوشوك” فصارت العبارة محط سخرية وصارت متداولة على الإنترنت للتعبير في نفس الوقت عن صورة صادمة أو صورة معدلة بالفوتوشوب.

 17 ــ جوج فرنك

تستعمل هذه العبارة في المغرب للدلالة على مبلغ زهيد، وتعني حرفياً “قرشين”، لكنها عادت للحياة على مواقع التواصل الاجتماعي بعدما قللت وزيرة مغربية من المعاشات التي يتقاضاها المسؤولون الحكوميون واصفة إياها بالقرشين، ما أجج الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اعتبر المحتجون المبلغ ”800 دولار تقريباً” مبلغاً كبيراً بالنسبة للقدرة الشرائية المغربية.

18 ــ إنت معلم

لفظة تستعمل منذ زمن للتشجيع، لكنها صارت أكثر استعمالاً مع أغنية “لمعلم” لصاحبها سعد لمجرد التي حققت أعلى رقم مشاهدات “يوتيوب” في تاريخ الفن العربي.

** موقع : العربي الجديد