الرئيسية / ثقافة ومعرفة / في ذكرى ميلاده.. “فيس بوك” انطلق فى 2004 حتى أصبح الأكبر فى العالم
الفايسبوك

في ذكرى ميلاده.. “فيس بوك” انطلق فى 2004 حتى أصبح الأكبر فى العالم

يحتفل موقع “الفيس بوك”، اليوم، الخميس، بالذكرى الثانية عشر على تاريخ نشأته، منذ عام 2004، والتي بدأت فكرته من خلال موقع تعارف في جامعة هارفارد، حيث أسس الموقع على يد هارفارد آنذاك “مارك زوكربيرج”، والذى أختير “رجل السنه” لسنة 2010 حسب مجلة الـTIME، وبمساعدة رفقائه في سكن الجامعة داستن موسوكفيتز وكريس هيوز، إلى جانب إدواردو سافرين.

وتحول الفيس بوك إلى موقع من أكبر مواقع الانترنت وأصدر له فيلم سينمائي، وكان التطور المستمر للموقع هو أحد أسباب تميزه، وما يحتويه كان السبب فى جذب للكثيرين من المستخدمين .

5

وأحتفل الفيس بوك مع مستخدميه بمناسبة عيد ميلاده، وذلك عن طريق الاحتفال بالمستخدمين بعمل فيديو للصداقة يضم جميع الصور والأحداث الهامة لهم.

بدايته :

خرج “فيس بوك” للنور للمرة الأولى على هيئة شبكة اجتماعية للتواصل بين طلاب جامعة هارفارد، وتحت العنوان TheFacbook.com، ثم فتح أبوابه خلال شهور قليلة أمام طلاب جامعات أمريكية أخرى مثل ستانفورد وكولومبيا وييل.

وأنتقل المركز الرئيسي للموقع إلى بالو ألتو، كاليفورنيا في يونيو 2004، وأضيفت خاصية الـ”Wall” وهي الكتابة في ملفات الأعضاء الآخرين في ديسمبر من العام نفسه، ووصل عدد مستخدمي الفيس بوك فيها إلى مليون مُستخدم قبل مرور عام على إنطلاقه.

وفي أغسطس 2005 أزيلت “The” وأصبح الموقع  “Facebook.com ،وأضيفت الصور فيه كتطبيق في شهر أكتوبر، حتى وصل عدد المستخدمين إلى 5.5 مليون في ديسمبر 2005 .

اتاحة الفيس بوك للجميع :

وفي أغسطس 2006 أطلقت المنصة الخاصة بتطبيقات الفيس بوك، بعد تعاون الفيس بوك مع مايكروسوفت وأطلقت الملاحظات “Notes”، وأطلقت التحديثات وتحسين الخصوصيه في سبتمبر 2006 في الفيس بوك، وعليها فتح التسجيل للجميع ووصل عدد المستخدمين إلى 12 مليون.

الفا

وبعد وصول عدد المستخدمين لـ 20 مليون أطلق الفيس بوك تطبيقات تتيح للمبرمجين إنشاء تطبيقات وخدمات يمكن استخدامها على الشبكة الاجتماعية، وقادرة على الوصول إلى بيانات مستخدميها الاساسية.

مراحل التطور للفيس بوك :

لم تمر سوى شهور قليلة حيث أعلن موقع التواصل عن تطوير نحو سبعة آلاف تطبيق باستخدام منصة “فيسبوك”، وذلك في نوفمبر 2007، حيث وصلت عدد التطبيقات المطورة يوميًا إلى 100 تطبيق.

فيما شهد الفيس بوك في فبراير 2008 أول تطبيق لترجمة محتوى الموقع، وأطلقت خاصية المحادثة “Chat “بين المستخدمين، وأطلق الفيس النسخة الأسبانية والفرنسية، لتحسِين نظام الخصوصية، وأضيفت اللغة الألمانية فى شهر مارس، وبعدها صدر برنامج لترجمة الفيس بوك إلى 21 لغة.

ومع احتفال “الفيس بوك” بعيد ميلاده الخامس في فبراير 2009، قدم موقع التواصل الاجتماعي أحد أبرز أيقوناته وهو زر الإعجاب Like، الذي صار فيما بعد علامة مميزة للشبكة الاجتماعية.

وفي أغسطس أطلقت خاصية “Facebook Connect” لإمكانية التسجيل بالمواقع عن طريق الفيس بوك أو ربط حساب الفيس بوك بها.

وفي يناير 2009 وصول عدد المستخدمين إلى 150 مليون، وتم إضافة خاصية الـ”Username” في يونية، وأستحوذ الفيس على FriendFeed، في نهاية سنة 2009 وصل عدد مستخدمي الفيس بوك إلى 350 مليون مُستخدم.

وفي يوليو من عام 2010، أعلن موقع التواصل الاجتماعي وصول عدد مستخدميه إلى 500 مليون مستخدم، وهو العدد الذي تضاعف خلال عامين تقريباً؛ وفي سبتمبر من عام 2011 تم إطلاقه خاصية الإطار الزمني “تايم لاين” وهي الخاصية التي غيرت كثيراً من شكل الصفحة الشخصية لمستخدمي الشبكة الاجتماعية.

وفي إبريل من عام 2012، أعلن موقع التواصل الاجتماعية أكبر عملية استحواذ له على الإطلاق، وذلك حين استحوذ على تطبيق مشاركة الصور “إنستاغرام” مقابل مليار دولار أمريكي، وهو الاستحواذ الذي تم قبل شهور قليلة من إعلان الموقع في أكتوبر من نفس العام عن تجاوزه حاجز مليار مستخدم نشط ليتحول إلى أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الإنترنت.

وفي عام 2013 بدأ “فيسبوك” التريكز على مستخدمي الموقع من الهواتف النقالة والأجهزة الذكية، حيث أعلن في يوليو من نفس العام عن تجاوز عدد مستخدميه عبر الهواتف حاجز 100 مليون مستخدم نشط شهرياً وهو العدد الذي تضاعف خلال شهور قليلة.

ومع نهاية عام 2013، أعلن “فيسبوك” وصول عدد مستخدميه إلى 1.23 مليار مستخدم نشط شهرياً، من بينهم 945 مليون مستخدم من خلال الأجهزة النقالة.

ويستخدم موقع التواصل الاجتماعي نحو 757 مليون مستخدم نشط يومياً، بنسبة زيادة سنوية قدرت بنحو 22%، فيما بلغ عدد المستخدمين النشطين يومياً عبر الأجهزة النقالة نحو 556 مليون مستخدم فى نهاية ديسمبر، بزيادة سنوية نسبتها 49%.

2

وفى عام 2014، اعلنت شركة فيس بوك عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الأول من العام المالي 2014 والتي أظهرت عائدات إجمالية تقدر بنحو 2.5 مليار دولار منها 2.27 من الإعلانات، وهو أعلى من توقعات وول ستريت التي كانت عند 2.36 مليار دولار بالإضافة لأحدث احصائياتها الرسمية عن نشاط الشبكة الإجتماعية الأكبر على الإنترنت.

قالت الشركة أنها تملك 1.28 مليار مستخدم نشط شهرياً، و 802 مليون مستخدم نشط يومياً، وهناك 609 مليون مستخدم نشط عبر الهواتف الذكية.

وتواصل الشركة نمو حصتها من الإعلانات على الهواتف الذكية حيث أصبحت تشكل 59% من إجمالي عائداتها الإعلانية.

وفي عام 2015، حقق موقع فيسبوك مكاسب أفضل من المتوقعة في الربع الأول من العام، بالإضافة إلى زيادة شهرية في أعداد المستخدمين النشطين.

وقال عملاق التواصل الاجتماعي إن الأرباح في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015 بلغت 512 مليون دولار، وهي أقل من العام الماضي بحوالي 20 في المئة، في حين زاد العائد بنسبة 42 في المئة، ليصل إلى 3.5 مليارات دولار، كما زاد عدد المستخدمين النشطين بحوالي 13 في المئة منذ بداية هذا العام، ليصل إلى 1.44 مليار.