الرئيسية / ثقافة ومعرفة / تنظيم ندوة فكرية في المكتبة الوطنية حول فن الراحل محمد شبعة
الفنان محمد شبعة
الفنان محمد شبعة

تنظيم ندوة فكرية في المكتبة الوطنية حول فن الراحل محمد شبعة

تحتفي مؤسسة الربوة للثقافة والفكر، بشراكة مع المكتبة الوطنية للمملكة المغربية، يوم السبت 30 يناير 2016 ، بالمبدع الراحل محمد شبعة، بتنظيمها لندوة فكرية حول أعماله ومسار حياته الزاخرة بالعطاء، تحت عنوان:” قراءات في أعمال ومسار الفقيد محمد شبعة”.

وفي هذا الإطار، سيقدم بعض من زملائه الفنانين ومن أصدقائه المثقفين وطلبته المهندسين المعماريين، قراءاتهم لأعماله ولكتاباته ولمواقفه الملتزمة، وفق بيان تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منه.

فالفنان “محمد شبعة”، يضيف نفس المصدر، اسم منحوت في سجل الثقافة المغربية المعاصرة، ومرسوم في تاريخ الفن التشكيلي المغربي. ترك آثاره وبصماته شاهدة على عمق أفكاره حول الثقافة والفن، وعلى نبل مواقفه اتجاه الإبداع المغربي واتجاه قضايا الإنسان والوطن.

يتم في هذه الندوة عرض شريط مصور عن الفقيد، يتضمن مقاطع من حواراته الثقافية والفنية بالإضافة إلى شهادات لشخصيات عرفته عن قرب، تكريما لذكراه ولأفكاره الحية والمتجددة.

يشارك في هذه الندوة الفكرية التكريمية، كل من السيدة هناء بكاري، المهندسة المعمارية، والسادة الأساتذة: عبد الله الحريري، موليم لعروسي، محمد نور الدين أفاية، عزيز أزغاي وسليم رضوان. ويدير هذه الندوة وييسر أشغالها، الأستاذ عبد الجليل ناظم.

أما دار الفنون بالرباط، وفي ظهيرة يوم السبت 23 يناير الجاري، وإعدادا لهذه الندوة وتكريما للمبدع الراحل محمد شبعة؛ فتستضيف ورشةً فنية، تنظمها مؤسسة الربوة للثقافة والفكر بتعاون وثيق مع دار الفنون، لفائدة أطفال مؤسسة خيرية بالرباط.

سيؤطر هذه الورشة الإبداعية كل من الفنان المبدع عبد الله الحريري وأستاذ التربية التشكيلية الفنان سعيد الراجي.

وسيتم الاشتغال فيها مع الأطفال على لوحات مختارة من إبداع الفقيد محمد شبعة، تفعيلا لنداءاته المتكررة حول الضرورة القصوى للتربية الجمالية ولتنمية الذوق الفني لدى الناشئة؛ وترسيخا لمواقفه الداعية إلى الاهتمام بزرع بذور الإبداع في عقول الشباب وفي وجدانهم، الإبداع بما هو تجاوز وتعبير عن الحرية وعن الجمال وعن الإنسانية.

روابط ذات صلة:نشاة الفن المغربي المعاصر