الرئيسية / ثقافة وفن / مجلس المستشارين يصادق على قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة
1159f95dad2c700aebdcc3993541e6d0

مجلس المستشارين يصادق على قانون حقوق المؤلف والحقوق المجاورة

صادق مجلس المستشارين، يوم أمس الأربعاء، في جلسة عمومية، بالإجماع على مشروع قانون رقم 79.12 يتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة،حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه.
وأفاد البيان أن هذا المشروع، الذي يأتي لتعزيز الترسانة القانونية المتعلقة بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، يكتسي أهمية كبيرة على اعتبار أنه يهدف إلى جبر الضرر الذي يلحق بالفنانين الذين يتعرضون للقرصنة والمعاناة بسبب هذه الظاهرة، وذلك من خلال اعتماد نظام مكافأة النسخة الخاصة.
وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المشروع سيمكن من توفير مداخيل مالية مهمة نظرا للكميات الكبيرة من الأقراص المدمجة المستوردة والمصنعة محليا. ومن المفترض أن يستفيد من مكافأة النسخة الخاصة المؤلفون وفنانو الأداء ومنتجو الفونوغرامات ومنتجو الفيديوغرامات.
 ويأتي اعتماد هذا النص على مستوى مجلس المستشارين، بعد المصادقة عليه في فبراير الماضي من طرف مجلس النواب، تتويجا للمقاربة التشاركية الواسعة التي انخرطت فيها وزارة الاتصال بمعية المكتب المغربي لحقوق المؤلفين وبمساهمة كافة الهيئات المهنية المعنية بمجال حقوق المؤلفين، خاصة منها النقابة الوطنية للمهن الموسيقية والنقابة الحرة للموسيقيين المغاربة والنقابة المغربية لمحترفي المسرح، بالإضافة إلى العمل الذي قامت به رئاسة لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية بمجلس المستشارين ورئاسة لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب وكذا فرق الأغلبية والمعارضة بمجلسي البرلمان.