الرئيسية / ثقافة وفن / هكذا سيتم تقسيم أموال الدعم على المهرجانات السينمائية
fifm

هكذا سيتم تقسيم أموال الدعم على المهرجانات السينمائية

أعلنت لجنة دعم تنظيم المهرجانات والتظاهرات السينمائية عن منح دعم إجمالي بقيمة 18 مليون و625 ألف درهم موزعة بين 28 موعدا سينمائيا، في إطار دورتها الثانية برسم 2015.

وأفادت اللجنة، في بلاغ لها، بأنها قررت في ختام دورتها الثانية التي انعقدت يومي 28 و29 يوليوز الماضي بالرباط، بعد دراسة هذه المشاريع وتقييم حجم التظاهرات السينمائية، منح الدعم ل28 مهرجانا وتظاهرة بمبلغ 18 مليون و625 ألف درهم.

وقد قامت اللجنة بدراسة 40 ملف طلب مرشح للدعم، واستقبلت منظمي المهرجانات والتظاهرات الذين عرضوا مشاريع مهرجاناتهم ورافعوا حولها أمام اللجنة.

وتصدر المهرجان الدولي للفيلم مراكش قائمة التظاهرات المستفيدة من الدعم حيث حصل على 11 مليون درهم، يليه مهرجان الفيلم القصير المتوسطي طنجة بمليوني درهم، ومهرجان السينما الإفريقية خريبكة والمهرجان الدولي للمرأة بمبلغ دعم بلغ مليون و200 ألف درهم لكل واحد منهما.

وحصل مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف/الرباط على 500 ألف درهم، ومهرجان مرتيل الدولي للسينما المغربية والإيبيرو-أمريكية والمهرجان الدولي للسينما/الداخلة على مبلغ 400 ألف درهم لكل واحد منهما، ومهرجان السينما والهجرة/أكادير على 250 ألف درهم، والمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء/زاكورة على 220 ألف درهم.

كما حصل كل من مهرجان الرباط للفيلم القصير المغربي والمهرجان الوطني للفيلم هواة/سطات ومهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي/أصيلة على مبلغ 150 ألف درهم لكل واحد، ومهرجان شفشاون الدولي لفيلم الطفولة ومهرجان الجديدة السينمائي والمهرجان الدولي لفيلم الطالب/الدار البيضاء على 100 ألف درهم.

وحصل المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي/خريبكة على 90 ألف درهم، وكل من مهرجان العالم العربي للفيلم القصير أزور/إفران، ومهرجان سينما الشعوب/إيموزار كندر على مبلغ 80 ألف درهم، ومهرجان طنجة الدولي للفيلم (75 ألف درهم)، والجامعة الصيفية للسينما والسمعي البصري/المحمدية (70 ألف درهم)، وكل من مهرجان سينما الواحة/طاطا والملتقى الدولي للفيلم الوثائقي/كلميم والمهرجان الدولي للفيلم الوثائقي/زاكورة ومهرجان القصبة للفيلم القصير/ورزازات على مبلغ 50 ألف درهم لكل واحد منهم.

وتوزعت باقي مبالغ الدعم بين الملتقى الوطني أيام فاس للتواصل السينمائي (40 ألف درهم) ومهرجان السينما والتربية/سيدي سليمان (30 ألف درهم) وملتقى مكناس السينمائي للفيلم القصير (30 ألف درهم) ومهرجان بصمات لسينما الإبداع بالوطن العربي/الرباط (20 ألف درهم).