الرئيسية / ثقافة وفن / بنعبد الله : هذا هو الوجه النضالي “للرفيق” المخرج لطيف لحلو
تكريم لطيف لحلو

بنعبد الله : هذا هو الوجه النضالي “للرفيق” المخرج لطيف لحلو

أشاد محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، بعطاء وتجربة المخرج السينمائي المغربي لطيف لحلو، ووصفه ب”الرفيق السينمائي المبدع” ، منوها بخصاله، “كمناضل وفنان وإنسان”.

وتابع بنعبد الله، قائلا، خلال حفل لتكريم المحتفى به، في الدار البيضاء، إن لحلو “رجل يستحق، بكل المقاييس، أن يكون محور الأمسية الرائعة، اعترافا له بجميل ما أسداه من خدمات جلى للوطن، وكانت له أيادي بيضاء دفاعا عن قيم سامية وقضايا عادلة، في واجهات متعددة، وفي مقدمتها الواجهة الفنية، التي اختار أن يستثمرها، وأبلى في ذلك البلاء الحسن، للاسهام في مستوى وعي الناس وتقدم المجتمع “.

وبالإضافة إلى مساره السينمائي، ورصيده الفني من الأفلام، تحدث بنعبد الله، عن الوجه الآخر للحلو، وجه المناضل المنتمي لحزب التقدم والاشتراكية، من خلال خلفية تاريخية.

“فقد انخرط لطيف لحلو، سنة 1954، وهو لا يزال شابا يافعا، في صفوف الحزب الشيوعي المغربي، بمسقط رأسه: مدينة الجديدة. وذلك تزامنا مع انخراط جمال آيت كاسي، ابن أخت القائد التاريخي للحزب، وأمينه العام الأسبق الرفيق المرحوم علي يعته .”

دنيا تغني في حفل التكريم

وذكر بنعبد الله، أن “لطيف لحلو كان له فضل الإشراف على جمع وثائق الحزب الشيوعي المضمنة في ما نسميه بالكتاب الأخضر، الذي صدر بالفرنسية منذ عقود ويوثق ل ” نضال الحزب الشيوعي المغربي ” منذ التأسيس وإباء فترة الاستعمار. وظل لطيف لحلو مرتبطا بحزبه، وفيا لمبادئه.”

دنيا باطما

وكان فضاء حزب التقدم و الاشتراكية للأطر بجهة الدار البيضاء الكبرى قد نظم مساء أمس الأول بسينما ريتز بالدار البيضاء حفل تكريم المخرج السينمائي  لطيف لحلو  ، غنت فيه المطربة المغربية دنيا باطما باقة من أغانيها، و ذلك بحضور محمد نبيل بنعبدالله، الأمين العام لحزب التقدم  والاشتراكية، ومحمد الأمين الصبيحي، وزير الثقافة، و شرفات أفيلال الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء، و الممثلة أمل عيوش، إضافة إلى العديد من الفعاليات السياسية و الفنية والمدنية.