الرئيسية / ثقافة وفن / “إيقاع الروح” يعيد محمد بلال إلى التلفزيون
bilalle

“إيقاع الروح” يعيد محمد بلال إلى التلفزيون

لايتوقف الزميل محمد بلال عن التنقل من وسيلة تعبير إلى أخرى، موزعا وقته بين الصحافة، كصحفي ضمن مكتب مجلة ” سيدتي” بالرباط، والتلفزيون كمعد وسيناريست.

بعد إعداده وتقديمه لبرامج متنوعة على شاشة راديو وتلفزيون العرب والإذاعة المركزية بالرباط سابقا ، يعود بلال في طلة جديدة على المشاهد من خلال القناة المغربية “الثامنة” حيث انتهى من تصوير برنامجه الديني الوثائقي بعنوان “إيقاع الروح” الذي سيدرج ضمن شبكة برامج رمضان المقبل، حسب وثيقة مكتوبة.

وفي تعريف له بالبرنامج، قال بلال، إنه يروم توثيق ورصد إيقاع الروح لدى مجموعة من الطرق الصوفية ذات الجذور الأمازيغية والمتشبعة بالتصوف الشعبي، والتي توظف وتستخدم الآلات الموسيقية والكلمات الدينية الخالصة والمدائح النبوية التي تصب في الحب الإلهي والعشق النبوي. كما تستخدم الألحان ذات الطابع الديني التي تسمو بالروح وتخفف من الضغط النفسي للحياة المادية.

تضيف الوثيقة المكتوبة، التي توصل بها موقع ” مشاهد 24″، أن البرنامج سيختار في كل حلقة من حلقاته الأربعة طريقة صوفية أمازيغية بهدف:

  1. البحث عن جذور وأصول الطريقة الصوفية الأمازيغية التي سيقع عليها الاختيار اعتمادا على درجة إشعاعها الصوفي في محيطها الاجتماعي.
  2. إبراز ملامح الشخصية الصوفية الأمازيغية في أبعادها الإنسانية والفنية وذلك على المستوى الفني الموسيقي

يؤكد محمد بلال، وفق نفس الوثيقة المشار إليها أعلاه :

سنقارب بالدراسة و التحليل مدى ارتباط الطريقة الصوفية بالسماع للأذكار الصوفية وحركات الرقص وما تحمله من دلالات رمزية وإيحاءات روحية وذلك بالوقوف عند:

  • سحر مضمون كلامها الموزون المغنى وفق مقامات وأنغام مرتبطة بالتصوف.
  • الإيقاعات والأنغام الموسيقية الواردة في الأناشيد و الأذكار و الأمداح النبوية باللسان الأمازيغي لدى إحدى الطرق الصوفية.

توثيق ورصد إيقاع الروح لدى مجموعة من الطرق الصوفية ذات الجذور الأمازيغية والمتشبعة بالتصوف الشعبي والتي توظف وتستخدم الآلات الموسيقية والكلمات الدينية الخالصة والمدائح النبوية التي تصب في الحب الإلهي والعشق النبوي. كما تستخدم الألحان ذات الطابع الديني التي تسمو بالروح وتخفف من الضغط النفسي للحياة المادية.

وستكون لموقع ” مشاهد 24″ عودة إلى الموضوع للتعريف بملخص بعض حلقات البرنامج.