الرئيسية / ثقافة وفن / وزارة الثقافة المغربية تحتفي بفن الهيت بسيدي سليمان
ملصق الهيت machahid24

وزارة الثقافة المغربية تحتفي بفن الهيت بسيدي سليمان

بشراكة مع عمالة إقليم سيدي سليمان، جهة الغرب شراردة بني احسن، والمجلس الإقليمي والمجلس البلدي لمدينة سيدي سليمان تعيش مدينة سيدي سليمان فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لفن الهيت الذي تنظمه حاليا وزارة الثقافة.

ويعتبر فن الهيث تراثا موسيقيا عريقا بالمغرب يجمع بين إيقاعات الدفوف والتعريجة والمقص وآلة الغيطة، تصاحبها رقصات و تعبيرات جسدية متناغمة عل شكل دائري أو نصف دائري، تتكامل من خلالها حركات القدمين والكتفين معا، تضفي عليها ألوان وتصاميم الأزياء المغربية الأصيلة رونقا وبهاء، حسب بلاغ لوزارة الثقافة.

وستشارك في الدورة الثالثة للمهرجان الوطني لفن الهيث نخبة من الفرق الفنية الوطنية التي لها صيت في مجال جماليات الإلقاء الشعري والأداء الجسدي، إلى جانب حضوتها بتجاوب وتفاعل جمهور وعشاق فن الهيث سواء من أبناء المنطقة أو من خارجها.

ونذكر منها فرقة نوارة الشمس ،فرقة الموروث الثقافي الشعبي ،فرقة تراث فن الهيث ،فرقة الركباوية للفنون الشعبية ،وفرقة افروخ اوغلياس للفنون الشعبية بالإضافة إلى فرق وطنية متميزة كمجموعة أولاد بنعكيدة ومجموعة تكادة ومجموعة السهام .

كما ستشهد فعاليات المهرجان تنظيم ندوة فكرية تقارب موضوع : (ظاهرة الهيث وأبعادها السوسيوثقافية)بمشاركة أساتذة وباحثين ومهتمين بهذا الصنف الإبداعي بغية التداول والنقاش والحوار حول مختلف الجوانب التاريخية و الفنية والانطروبولوجية لهذه الظاهرة ،وسيكون لساكنة إقليم سيدي سليمان طيلة أيام المهرجان فرصة التفاعل والتتبع والإمتاع عبر مختلف فقرات برنامج هذه التظاهرة .