الرئيسية / ثقافة وفن / انطلاق مهرجان عبيدات الرما بخريبكة
maxresdefault

انطلاق مهرجان عبيدات الرما بخريبكة

انطلقت مساء أمس الجمعة، فعاليات الدورة ال 15 للمهرجان الوطني لعبيدات الرما بمدينة خريبكة، والذي تنظمه وزارة الثقافة تحت رعاية الملك محمد السادس.

وشهد حفل الافتتاح، تكريم قيدومين رائدين، ويتعلق الأمر بكل من محمد لشهب من بن سليمان، والشرقي السربوتي من وادي زم، اللذين تلقيا هدايا وتذكارات من يد عمل الاقليم عبد اللطيف شدالي وممثل وزارة الثقافة عبد الحق افندي، فضلا عن افتتاح معرض للفنون التشكيلية تيمته فنون عبيدات الرما.

كما شمل الحفل، فضلا عن تقديم عروض من فن عبيدات الرما، أدتها كل من مجموعتي(الحركة) و(الأصالة)، تقديم عرض فني ومسرحي، بعنوان(حب الوطن)، أخرجه الفنان عبد الغني الصناك، وهو العرض الذي لامس في مشاهده بطريقة ساحرة، فيضا من فنون تراثية راقية تزهر بها المملكة.

واكد عبد الحق افندي، مدير مديرية الفنون بوزارة الثقافة في كلمة بالمناسبة، على قيمة هذا الفن التراثي المتميز، الذي توليه الوزارة اهتماما كبيرا من اجل صيانته، في وطن مترع بحظ وافر من الفنون التراثية والحضارية، وزخم فني فسيفسائي وتلاوين إبداعية جميلة، ترسخ لقيم النبل والتسامح وروح التعايش الكوني الكبير.

ويشارك في الدورة،بشراكة مع عمالة إقليم خريبكة والمجلس الإقليمي، والمجمع الشريف للفوسفاط والمجالس الجماعية لمدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد، 44 فرقة تمثل محتلف أقاليم وجهات المملكة.

وستعرف الدورة سلسلة فقرات متنوعة وسهرات يومية بكل من مدن خريبكة وادي زم، وأبي الجعد، فضلا عن حفل فني لفائدة نزلاء المؤسستين السجنيتين بخريبكة ووادي زم، وندوة فكرية تحت عنوان ” عبيدات الرما … تاريخ وتراث” بالكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، يؤطرها كل من الدكتور الشرقي نصراوي، وعمو عسو، ولكبير الشميطي.