الرئيسية / ثقافة وفن / مهرجان كان يكشف عن أفلامه المشاركة بالدورة القادمة
201504170150987

مهرجان كان يكشف عن أفلامه المشاركة بالدورة القادمة

انعقد اليوم الخميس في العاصمة الفرنسية باريس، المؤتمر الصحفي المنتظر للإعلان عن الأفلام المشاركة في مسابقة وفعاليات مهرجان الدورة الثامنة والستين من مهرجان كان لهذا العام، والتي تقام من الثالث عشر إلى الرابع والعشرين من مايو (أيار) القادم.

وأعلنت عن أسماء الأفلام السبعة عشر التي تضمها المسابقة الرسمية حتى الآن، وأربعة عشر فيلماً ضمن قسم (نظرة ما)، على أن تعلن بقية أفلام الفعاليات الأخرى، نصف شهر المخرجين وأسبوع النقاد يوم، في الحادي والعشرين من هذا الشهر.

المسابقة الرسمية
ويشارك في المسابقة الرسمية من فرنسا فيلم”ديبان” لجاك أوديار، و”رجل بسيط” لاستيفان بريز، و”مارغريت وجوليان” لفاليري دونزيلي، و”مون روي” لمايوين، ومن إيطاليا: “حكاية الحكايات” لماتيو جاروني، و”أمي” لناني موريتي، و”شباب” لباولو سورينتينو، ومن أمريكا “كارول” لتود هاينس، و”بحر من الأشجار” لجس فان سانت، ومن أستراليا “ماكبث” لجوستين كيرتزل، ومن كندا “سيكاريو” لدينيس فيلنوف.

أما من تايوان يشارك فيلم “السفاح” لهو هيسياو هسين، ومن الصين “الجبال قد تنفصل” لجيا تشانج كي، ومن اليابان “شقيقتنا الصغيرة” لكوري إيدا هيروكازو، ومن اليونان “سرطان البحر” ليورجوس لانثيموس، ومن المجر “ابن ساول” للازلو نيميس، ومن الدانمرك والنرويج “أعلى من أصوات القنابل” ليواكيم ترير.

ومن المنتظر أن تستكمل بقية أفلام المسابقة ويعلن عنها تباعاً، وذلك حتى موعد انعقاد المهرجان. وكان أعلن قبل يومين عن فيلم الافتتاح، الذي لن يشترك في المسابقة الرسمية، وهو بعنوان “الوقوف طويلاً” للمخرج الفرنسية إيمانويل بيركو.

أفلام خارج المسابقة
ومن الأفلام المشاركة خارج المسابقة فيلم “رجل طائش” لوودي آلان، و”ماكس المجنون: طريق الغضب” لجورج ميلر، وفيلمي الرسوم المتحركة “من الداخل إلى الخارج” لبيت دكتور، و”الأمير الصغير” لمارك أوزبورن.

قسم نظرة خاصة
ويشارك في قسم نظرة خاصة من الهند فيلم “ماسان” لنيراج جايوان، و”الاتجاه الرابع” جورفيندر سنج، ومن إيسلندا “رامس” لجريمور هاكونارسون، ومن اليابان “رحلة إلى الشاطئ” لكوروساوا كيوشي، ومن فرنسا “أنا جندي” للوران أريفيير، و”ماريلاند” لأليس وينيكو، ومن كرواتيا “الشمس الحامية” لداليبور ماتانيك.

ومن إيطاليا “الجانب الآخر” لروبرتو مينيرفيني. ومن رومانيا “طابق واحد إلى أسفل” لرادو مونتين، و”الكنز” لكورنيليو برومبويو. ومن كوريا الجنوبية “الوقاحة” لأوه سيونج أوك، و”مادونا” لشين سيون، ومن المكسيك “المختارون” لديفيد بابلوس، ومن إيران “ناهيد” لإيدا باناهانديه.

عروض منتصف الليل
أما في هذا القسم، يشارك فيلم “مكتب” من كوريا الجنوبية للمخرج هونج وون تشان، ومن إنجلترا فيلم “آمي” لآصف كاباديا.

عروض خاصة
وأخيراً يشارك ضمن العروض الخاصة فيلم “أسفلت” من فرنسا لصمويل بنشتريت، وفيلم “أوكا” لسليمان سيسيه من مالي، وفيلم “هايرويد لمعلا” من إسرائيل لإيلاد كيدان، وفيلم “حكاية الحب والظلام” من إسرائيل لنتالي بورتمان، وفيلم “أمنيسيا” من فرنسا/سويسرا لباربيت شرودر، وفيلم “بانما” من صربيا للمخرج بافل فوكوفيتش.