الرئيسية / ثقافة وفن / مسرحية العكس أصح تمثل تونس فى مهرجان المسرح العربى بالقاهرة
0

مسرحية العكس أصح تمثل تونس فى مهرجان المسرح العربى بالقاهرة

تشارك تونس فى الدورة 13 لمهرجان المسرح العربى الذى تحتضنه القاهرة من 19 إلى 30 أبريل الجارى بمسرحية العكس أصح انتاج شركة 6 5 1 للمسرح واخراج هادى عباس.مسرحية العكس أصح تمثل تونس فى مهرجان المسرح العربى بالقاهرة
تشارك تونس فى الدورة 13 لمهرجان المسرح العربى الذى تحتضنه القاهرة من 19 إلى 30 أبريل الجارى بمسرحية العكس أصح انتاج شركة 6 5 1 للمسرح واخراج هادى عباس.
وتتمحور أحداث المسرحية حول شابين عاطلين عن العمل قصدا ورشة للنجارة فكلفهما صاحب الورشة بتركيب باب لغرفة نوم أحد الحرفاء وهناك تدور أحداث المسرحية حيث يعجز الشابان عن تركيب الباب فى غرفة نوم الحريف ويرتكبان العديد من الحماقات.
وتتسارع الاحداث فى اتجاه مغاير بعد أن تذمر صاحب المنزل من بطء انجاز الشابين للعمل الذى جاءا من أجله واختارا اختلاق العاب سحرية لالهاء صاحب المنزل الذى استحسن ذلك وطلب منهما التخلى عن تركيب الباب وتقديم المزيد من هذه الالعاب قبل أن تقودهما الصدفة الى تركيب الباب بلعبة سحرية جديدة.
وفى هذه المسرحية غيب المخرج النص تماما واختار أن تكون الاحداث صامتة يوديها ثلاثة ممثلين يتقمصون دور المهرجين مع احكام توظيف عنصرى الملابس و الماكياج وهو ما ساهم فى كسر الرتابة عن هذا العمل وأضفى عليه بعدا جماليا.
وتعد مسرحية العكس أصح تجربة فريدة من نوعها فى المسرح التونسى باعتبارها تعتمد فى طابعها الفنى على حركية المهرج كوسيلة للتعبير عن جملة من القضايا الاجتماعية خاصة وأن التونسى بعد الثورة أصبح يتصف بالتسيب والتهاون فى العمل وفق ما جاء على لسان المخرج هادى عباس.