الرئيسية / ثقافة وفن / افتتاح الدورة الرابعة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي
DSC_0053

افتتاح الدورة الرابعة لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي

انطلقت يوم أمس الخميس، فعاليات الدورة  الرابعة جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي الذي تنظمه جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح تحت رعاية الملك محمد السادس،  بشراكة مع  أكاديمية وزارة التربية الوطنية بجهة الرباط سلا  زمور زعير،  وبتعاون مع جمعية أبي رقراق بالمركب الثقافي والسينمائي هوليود بسلا.

بدأ حفل الافتتاح بالكرنفال الذي يؤثثه تلاميذ وتلميذات الفرق المسرحية المدرسية المتأهلة إلى النهائيات نحو سينما هوليود، حيث كانت القاعة في انتظار وصول الموكب للإعلان الرسمي عن انطلاق المهرجان، في حفلة افتتاحية من تنشيط المخرج إدريس الادريسي والفنانة جيهان ماينة،  حيث تناوب على المنصة كل من الفنان محمد الجم، الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح، والاستاذة ام الخير ابرا، رئيسة الشؤون التربوية  باكاديمية التربية الوطنية بالجهة، والسيد نور الدين اشماعو رئيس جمعية ابي رقراق، الذين ألحوا على أهمية هذا المهرجان في ترسيخ الفعل المسرحي وتكريسه بالمؤسسات التعليمية.

بعد ذلك تم تقديم أعضاء لجنة التحكيم للحاضرين، والتي تتكون من السيد محمد كرين رئيسا، والفنان الكبير محمد مفتاح، والفنانتين لطيفة أحرار وسناء محي الدين، والأستاذ توفيق مفتاح،  والكاتب المسرحي والسيناريست الأستاذ عبد الإله بنهدار.

وتوج حفل الافتتاح بلحظات اعتراف مؤثرة من خلال تكريم عدد من الفاعلين في مسرح الطفل والمسرح التربوي عموما: المسرحي والإعلامي عبد المجيد فنيش، والأستاذة ثريا الجعايدي بوعبيد،  رئيسة الجمعية  المغربية لدعم الطفولة في وضعية صعبة، والأستاذة سعيدة الهرشال الملقبة بماما سعيدة المتخصصة في مسرح الطفل،  والفنان عبد الله الفاضلي والفنان عبد اللطيف احسينة والفنان بوجمعة الكطكات.

بعد  ذلك، تم عرض مسرحي لذوي الاحتياجات الخاصة يحمل عنوان ” جذور”   للمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، حيث ابان تلاميذ وتلميذات هذا المركز على قدرات ومؤهلات فائقة مما جعل الجمهور يتجاوب مع أدائهم الرائع.

هذا وقد وأشار مدير الدورة السيد إدريس الإدريسي بأن جميع الجوائز تم الرفع من قيمتها هذه السنة، مما يحفز التلاميذ على المزيد من العطاء والاجتهاد والتنافسية المثمرة  في مجال المسرح المدرسي من خلال الفرق المسرحية الثمان التي تأهلت للنهائيات والتي تمثل مؤسسات تعليمية من الرباط وسلا وتمارة والخميسات.