الرئيسية / ثقافة وفن / اغتصاب نساء صابينا .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن
21-rape10

اغتصاب نساء صابينا .. لمحات مضيئة من تاريخ الفن

فيما اذا كان حدثا تاريخيا واقعيا او مجرد احجية من الميثولوجيا الرومانية فان اختطاف واغتصاب نساء صابينا Sabine كان من اهم المواضيع المثيرة التي شغلت فناني عصر النهضة وما اتى بعده من عصور.
تقول الرواية انه بُعيد تأسيس روما عام 753 قبل الميلاد، شعر الرومانيون الجدد بمنافسة وتهديد قبائل صابينا التي استوطنت في اواسط ايطاليا، مما كان سببا في ترويج فكرة ان اختلاط دماء الثوار مع هذه القبائل هو المبرر العقلاني لتأمين السلام واشاعة الاستقرار في المستقبل.
كان هذا التصور قد حفز الرومانيون على طلب ايادي العديد من نساء تلك القبائل لكنهم جوبهوا بالرفض. فما كان من الرومانيين الا ان يغيروا على قسم من تلك القبائل التي سكنت على مقربة من روما ويختطفوا عددا كبيرا من نسائها ويأخذونهن في سبي جماعي الى روما.
ورغم اعلان رومولس بانه سيفرض تزويج النساء بشكل شرعي ويحفظ كراماتهن، الا انه لم يتمكن من تجنب سلسلة من حروب الثأر التي قامت بها تلك القبائل وحلفائها على روما لاسترداد النساء والتي باءت كلها بالفشل والخسائر الفادحة امام قوة وجبروت الرومانيين.
المحاولة الاخيرة كانت معركة فاصلة كاد الصابينيون ان يسقطوا فيها روما بعد ان فتحت لهم بوابتها الكبرى من قبل فتاة متعاطفة اسمها تاربيا، وهي ابنة تاربيوس احد القادة الرومانيين الكبار. 21-rape7
وفي المعركة الطاحنة داخل روما والتي سقط فيها الكثير من القتلى، لم يكن من النساء الصابينيات اللائي تزوجن من الرومانيين وانجبن منهم اطفالا ان يرمين انفسهن بين الجيشين ويصرخن بانهن لايريدن اي قتال بين ازواجهن وابنائهن من جانب وآبائهن واخوانهن من جانب آخر.
وهكذا كان لحكمة وتضحيات هؤلاء النسوة السبب الحاسم لوقف القتال وبدء المفاوضات التي انتهت بائتلاف الجانبين واشتراكهما في سلطة روما التي ضمت تاتيوس زعيم الصابينيين الى جانب رومولس.
ورغم ان تاتيوس توفي بعد خمس سنوات من هذا الائتلاف الا ان روما اصبحت مختلطة الدماء ليومنا هذا. 21-rape10
الهمت هذه القصة العديد من فناني عصر النهضة المتميزين امثال
– جيوفاني پولونا Giovanni da Pologna   – بييترو كورتونا Pietro da Cortona  – یاكوبو ليگوزي Jacopo Ligozzi – نيكولا پوسن Nicolas Poussin  – پيتر روبنزPeter Paul Rubens  – دانيال فولتيرا Daniele da Volterra  – جاك لويس ديفد Jacques Louis Davi    – سباستيانو ريچي Sabastiano Ricci
كما انها كانت موضوعا لعديد من فناني حقب مابعد عصر النهضة وبضمنهم بيكاسو.