الرئيسية / ثقافة وفن / “إطار الليل” يفوز بجائزة مهرجان الفيلم بطنجة
اطار

“إطار الليل” يفوز بجائزة مهرجان الفيلم بطنجة

فاز الفيلم الطويل “إطار الليل” للمخرجة تالا حديد بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي اختتمت فعالياته مساء أمس  السبت.

وعرفت المسابقة الرسمية للمهرجان في دورته السادسة عشر مشاركة 15 فيلما طويلا عكست تجارب وأجيال سينمائية متنوعة.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الناقد والروائي محمد برادة حجب جائزتها الخاصة، فيما منحت جائزة أحسن إخراج لمحمد مفتكر عن فيلمه “جوق العميين”.

ومنحت اللجنة جائزة أحسن ممثل لعزيز داداس عن دوره في فيلم “دالاس” لمحمد علي المجبود، بينما توجت أمال الأطرش أفضل ممثلة رئيسية عن دورها في نفس الفيلم. وحصل الممثل عادل ابا تراب على جائزة أحسن دور رجالي ثانوي في فيلم “كاريان بوليود” لياسين فنان، والممثلة هدى الريحاني على جائزة أحسن دور نسائي ثانوي في فيلم “عايدة” للمخرج ادريس المريني. ونال فيلم “كاريان بوليود” لياسين فنان جائزة العمل الأول. وعادت جائزة أحسن سيناريو لكل من عبد اللطيف اللعبي وعبد القادر لقطع عن فيلم “نصف سماء” لعبد القادر لقطع. وتوزعت باقي الجوائز بين جائزة أحسن صورة لكزافيي كاسترو عن فيلم “عايدة” ، وجائزة أحسن صوت لكريم الروندة عن فيلم “الشعيبية” للمخرج يوسف بريطل ، وجائزة أفضل موسيقى أصلية لديديي لوكوت في فيلم “جوق العميين” لمحمد مفتكر، بينما عادت جائزة المونتاج لمريم الشاذلي عن فيلم “عايدة”. وفي فئة الأفلام القصيرة، توج بالجائزة الكبرى فيلم “حوت الصحرا” للمخرج الشاب علاء الدين الجم. وفاز “حوت الصحرا” أيضا بجائزة أحسن سيناريو بينما توج فيلم “رحلة في صندوق” بجائزة لجنة التحكيم التي ترأسها الكاتب والسيناريست محمد العروسي. وعرف الحفل الختامي للمهرجان تسليم عدد من الجوائز الموازية التي منحتها الجمعية المغربية لنقاد السينما والجامعة الوطنية للأندية السينمائية وجائزة أراكني- اسبانيا لفائدة أفضل عمل أول.

وجاءت جوائز لجنة النقد مطابقة لنتائج لجنة التحكيم الرسمية حيث منحت جائزة أفضل فيلم طويل ل “إطار الليل” لتالا حديد، وجائزة أفضل فيلم قصير ل “حوت الصحرا” لعلاء الدين الجم.

وتشكلت اللجنة التي ترأسها نور الدين محقق من عبد الخالق صباح وعبد العالي معزوز ومحمد البوعيادي.

ومن جهتها، منحت لجنة الجامعة الوطنية للأندية السينمائية التي ترأسها آيت المختار عمر، جائزتها لفيلم “نصف سماء” للمخرج عبد القادر لقطع.

أما جائزة أراكني- اسبانيا فتوجت الفيلم الوثائقي “الريف 58-59” للمخرج طارق الادريسي.