الرئيسية / ثقافة وفن / 45 مليار لإنجاز 50 مسرحية في عهد التقشف! تعرض في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية”
عن-قسنطينة-عاصمة-الثقافة-العربية-2015

45 مليار لإنجاز 50 مسرحية في عهد التقشف! تعرض في إطار تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية”

أوضح مسؤول دائرة المسرح بمحافظة تظاهرة “قسنطينة عاصمة للثقافة العربية 2015” محمد يحياوي أنه سيتم إنتاج 51عملا مسرحيا خلال الاحتفالية.
وقال المتحدث، وهو أيضا مدير المسرح الوطني “محي الدين باشطرزي”، خلال ندوة صحفية نشطها بمقر المحافظة؛ إن 44 من هذه الأعمال لم تقدم من قبل تم انتقاؤها من طرف أعضاء لجنة القراءات و ذلك من أصل 118 مشروع…ا لنصوص مقترحة، مضيفا أن أعضاء دائرة المسرح قد وافقوا على إنتاج 7 مسرحيات تعتبر تراثا مسرحيا كونها من تأليف عبد القادر علولة وولد عبد الرحمن كاكي ومالك حداد وكاتب ياسين.
وبحضور 18 مديرا لمسارح جهوية؛ أكد يحياوي أن 26 من مجموع مسرحيات هذه التظاهرة الثقافية الكبرى هي موجهة لجمهور الكبار بمشاركة فنانين من ذوي الاحتياجات الخاصة وفنانين مكفوفين. وبشأن نفس البرنامج؛ أوضح مسؤول دائرة المسرح أن 10 أعمال قد أسندت إلى تعاونيات و جمعيات ستخصص لجمهور الأطفال و4 للعروض وفن الكوريغرافيا مبرمجة كذلك، إلى جانب 4 أعمال مسرحية لفنانين مشهورين من العراق ومصر وتونس وفلسطين.
وأضاف أن كفاءات وطنية ستتم دعوتها لتأطير الفرق المكلفة بإنتاج هذه المسرحيات. ولدى تطرقه للبرنامج الذي وصف بـ”الثري والمتنوع”؛ يحياوي إلى أنه بالموازاة مع هذا البرنامج سيتم تنظيم حفلات جوارية عبر الساحات العمومية والمراكزالثقافية بولاية قسنطينة من تنشيط جمعيات وتعاونيات مسرحية وفنانين مستقلين. وستنظم كذلك دورات تكوينية حول مبادئ الفنون الدرامية لفائدة تلاميذ المؤسسات التربوية، وذلك طيلة السنة الثقافية لمدينة الجسور المعلقة.
من ناحية أخرى، سيكون لمسرح قسنطينة الجهوي شرف افتتاح برنامج دائرة المسرح، وذلك يوم 23 أفريل المقبل من خلال عرض مسرحية “صالح باي” التي تحكي فترة حكم أحد أشهر بايات قسنطينة. وتم خلال هذه الندوة الصحفية التوقيع على اتفاقيات بين المديرين الجهويين للمسارح المكلفين بإنجاز مسرحيات هذا البرنامج ومحافظة تظاهرة “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015”. وعقب التوقيع على هذه الاتفاقيات، تم تسليم صكوك موجهة لتغطية تكاليف إنجاز المسرحيات لمديري المسارح المعنيين، حيث تقدر ميزانية دائرة المسرح لحدث “قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015” بـ 450 مليون دينار.