الرئيسية / ثقافة وفن / الحكومة الموريتانية تُشيد بمخرج فيلم “تمبكتو”
c507fb19902c40fe8df834525b4a606d

الحكومة الموريتانية تُشيد بمخرج فيلم “تمبكتو”

أشادت الحكومة الموريتانية بتتويج مخرج فيلم “تمبكتو” الموريتاني، عبدالرحمن سيساكو، بـ7 جوائز دولية، منها جائزتا أفضل فيلم وأفضل مخرج، خلال الدورة الـ 40 لمراسم جائزة “سيزار” السينمائية في باريس الجمعة الماضي.
وقالت وزارة الثقافة والصناعة التقليدية، في بيان لها، إن “هذه أول مرة يحصل فيها مخرج أفريقي على هذا التتويج السينمائي الفرنسي الكبير”.
وأضاف البيان أن “هذا الامتياز الذي حصده مواطننا عبد الرحمن سيساكو يعتبر تشريفاً للوطن الموريتاني وإبرازاً لما يتحلى به أبناؤه من قدرات ومهارات خلاقة بقدر ما يشرف القارة الأفريقية كلها والعالم العربي”.
واعتبرت الوزارة أن هذا “التتويج سيحفّز المخرجين الوطنيين والمبدعين الشباب في شتى الاختصاصات على مزيد من التصور والإبداع والإنتاج”، بحسب البيان.
ومُنحت جائزة “سيزار” الفرنسية لأفضل فيلم الجمعة الماضي للفيلم الموريتاني “تمبكتو” الذي يروي واقع الحياة في شمال مالي تحت سيطرة الجماعات الإسلامية المتشددة، بينما حصد مخرج الفيلم عبدالرحمن سيساكو جائزة أفضل مخرج.
وينقل الفيلم الذي حصد 7 من جوائز سيزار، والمرشح لجائزة الأوسكار الأميركية في فئة الأفلام الأجنبية، قصة اجتياح المسلحين المتشددين لهذه المدينة التاريخية في مالي لفرض قوانينهم الصارمة عليها.
وخلال تسلمه الجائزة في الحفل الأربعين لجوائز “سيزار” التي أرادت الاحتفاء بحرية التعبير، حرص سيساكو الذي أصبح بذلك أول أفريقي يحصد هذه الجائزة، على شكر موريتانيا التي “وافقت على حماية فريقه»”، وفرنسا “البلد الرائع المنفتح على الآخرين”.
ومن جانبه، رحّب رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، بفوز الفيلم الفرنسي الموريتاني الذي “يقاوم الوحشية»”. وكتب على حسابه على موقع “تويتر” إنه “تكريس يستحقه فيلم تمبكتو في مقاومة الوحشية”.