مشروع جديد لترميم المسرح الروماني بمدينة تبسة الجزائرية

سعد الدين لمزوق
ثقافة وفن
سعد الدين لمزوق27 فبراير 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
مشروع جديد لترميم المسرح الروماني بمدينة تبسة الجزائرية
580ec6e22c8909e49df20c679c74d1c3 - مشاهد 24

من المنتظر أن يرى النور مشروع جديد بمدينة تبسة لترميم المسرح الروماني بهاته المدينة العتيقة التي تقع شرق الجزائر بالقرب من الحدود مع الجارة تونس.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية تم فتح طلب عروض من أجل تنفيذ هذا المخطط الذي يدخل ضمن إطار “البرامج القطاعية اللامركزية” من أجل إعادة “الوهج لهذا المسرح الذي يعد من أهم المآثر الرومانية التي خلفتها هذه الحضارة في شمال إفريقيا.
وتقدر الطاقة الاستيعابية للمسرح الروماني بسبعة آلاف متفرج بالإضافة إلى ترميم الكاتدرائية الرومانية سان كريسبين وتشييد دار للفنان ومتحف أركيولوجي ومسرح جهوي ومعهد للموسيقى وملحقة للفنون الجميلة في أفق 2015.
وتسعى وزارة الثقافة الجزائرية، بالإضافة إلى هاته المشاريع، دعم الحركة الثقافة أكثر بالمنطقة من خلال إعادة إطلاق مهرجان السينما الأورومتوسطية بعدما توقف عند عتبة الدورة السادسة عام 2001.
وتشير الدراسات إلى توفر ولاية تبسة على تراث أركيولوجي غني حيث تضم حوالي 500 موقع أثري تتضمن بقايا تعود لفترة عصر ما قبل التاريخ.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق