الرئيسية / ثقافة وفن / 14 فرقة في الأيام المغاربية الثالثة للمسرح بالوادي
ma-chahid.com646632300

14 فرقة في الأيام المغاربية الثالثة للمسرح بالوادي

انطلقت بولاية الوادي فعاليات الدورة الثالثة للأيام المغاربية للمسرح بمشاركة 14 فرقة مسرحية مغاربية ومن دول عربية. وتتميز التظاهرة هذه المرة بتجاوزها الطابع المغاربي لتأخذ بعدا عربيا بامتياز من خلال مشاركة دول عربية.
وتشارك الجزائر في هذا الحدث الثقافي بثلاث عروض مسرحية من خلال مشاركة تعاونية أنيس الثقافية بعرض “نقطة الصفر” وجمعية آفاق للفنون الدرامية “عودة هولاكو” وفرقة فرسان الركح بمسرحية “الجدار” وهي عروض مسرحية تعكس في مجملها التنوع الثقافي الذي تزخر به الجزائر.
كما تشارك تونس هي الأخرى بعرضين مسرحيين ضمن مشاركة جمعية النجم التمثيلي بقفصة بعرض “غزيل البنات” وجمعية ميميزيا تازركة بمسرحية بعنوان “في إنتظار قودو” وهي عروض تحكي واقع المجتمع التونسي.
وستشارك المغرب بعرضين مسرحيين لفرقة كواليس المسرح بمسرحية “تالفين” ولفرقة مسرح اليوم والغد بعنوان “على سبيل المثال”، فيما تشارك ليبيا بعرض للفرقة الليبية للمسرح “فلاش باك”.
أما فلسطين ومصر والأردن وسلطنة عمان والبحرين، فيشاركون بعروض مسرحية متنوعة. وإلى جانب العروض المسرحية؛ سيستفيد محبو فن الركح من باحثين ودارسين وممارسين طيلة أربعة أيام كاملة؛ من دورات تكوينية موزعة على ورشات تقنية حول الإخراج المسرحي والتمثيل والكتابة الدرامية والسينوغرافيا وهي الورشات التي سيؤطرها مخرجون مسرحيون من دول عربية.
وحملت هذه الفعاليات التي اختير لها شعار “المسرح تواصل واتصال جامع للفنون” اسم الفقيد وأبو المسرح الجزائري امحمد بن قطاف، وهو واحد من الذين ساهموا في التأسيس لفن المسرح بالجزائر. وتنظم الدورة الثالثة من الأيام المغاربية للمسرح من طرف “جمعية عشاق الخشبة للفنون الدرامية” بالتنسيق مع مديرية الثقافة ودار الثقافة “محمد الأمين العمودي” بالوادي.