” الأحزاب السياسية المغربية” جديد الكاتب محمد أديب السلاوي

“الأحزاب السياسية المغربية 1934- 2014″، هو عنوان الإصدار الجديد للكاتب محمد أديب السلاوي، الصادر هذا الأسبوع عن ” مطابع الرباط نت / المغرب “.

قدم هذا الكتاب، الباحث والأديب الأستاذ محمد السعيدي وكتب تصديره الباحث الدكتور الجلالي الكدية.

ومما جاء في مقدمة هذا الإصدار :

“تنتظم إضاءات المؤلف الجديد السبعة في تدرج منطقي من فاتحة تنويرية إلى باقي الفصول، يتوالى الواحد منه بعد الآخر في انتظام فكري وتواكب سياسي يعكس جرأة مفكرنا الكاتب محمد أديب السلاوي، وتسلحه بالموضوعية في معالجة قضايا الأحزاب السياسية وإشكالياتها منذ نشأتها الأولى إلى اليوم. وقبل أن يقدم على ذلك بأدواته العلمية ابتسمولوجيا، فلسفيا، منهجيا، يعرج على النشأة الأولى للأحزاب غربا وشرقا، يمينا ويسارا ووسطيا مبحرا في رؤاها الإيديولوجية، مركزا على وظائفها الأخلاقية، ملامسا قيمها الفكرية وبذلك يجعل من دراساته مرجعا علميا ثريا بمباحثه، فإذا تم له ذلك انتقل في رفق ولين لمشهد الأحزاب السياسية المغربية يدقق في الأصول والفروع .

وتمتد بعد ذلك دراسات مفكرنا عبر الزمن المغربي كرونولوجيا و بيوغرافيا مصورا مشهدها بما يشي به من مثالب وما يؤشر عليه من ضعف وما يعبر عنه من صدام في عملية تفكيكية، تروم تركيب مستجداته تركيبا شفافا يجلى سماته ويوضح قسماته في تبيان بلاغي.”

من المتوقع أن يتم توزيع هذا الكتاب على الأكشاك والمكتبات بالمغرب خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير القادم.

اقرأ أيضا

إسدال الستار على الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي

أسدل الستار مساء أمس الأحد، على فعاليات الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإفريقي، وذلك بتنظيم جلسة أدبية مغربية تناولت أهم المواضيع المجتمعية التي تشغل اهتمام الكاتبات والكتاب المغاربة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *