الرئيسية / ثقافة وفن / 16 رواية بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية
أعمال جائزة البوكر العربية

16 رواية بالقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية

ضمت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر العربية”، 16 رواية من تسع دول صدرت خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

واختار القيمون على “بوكر” روايات من مصر والمغرب وسوريا والعراق ولبنان والكويت والسودان وتونس وفلسطين، من بين 180 رواية رشحت للجائزة.

وهذه هي الدورة الثامنة للجائزة، التي باتت الجائزة الأدبية الأبرز في مجال الرواية بالعالم العربي.

وقال مجلس أمناء الجائزة في بيان، الاثنين، حسب موقع “سكاي نيوز” إن القائمة الطويلة اختيرت من قبل لجنة مكونة من خمسة محكمين. ولم يعلن عن أسماء أعضاء اللجنة.

وأضاف “تواصل الجائزة العالمية للرواية العربية مسيرتها بقائمة طويلة جديدة، تقدم كعادتها روايات تتنوع اهتماماتها وأساليبها وجمالياتها بأقلام كتاب وكاتبات من بلدان الضاد”.

وأوضح البيان أن “القائمة الطويلة لهذا العام تشمل أسماء جديدة وأخرى وصلت إلى القوائم الطويلة سابقا”.

وشملت القائمة الطويلة لجائزة 2015 حسب نفس المصدر خمسة روائيين سبق لهم التنافس بالدورات السابقة، هم المصري أشرف الخمايسي والسورية مها حسن واللبنانيون جنى فواز الحسن وجبور الدويهي وأنطوان الدويهي.

ومن المقرر إعلان القائمة القصيرة للجائزة في 13 فبراير المقبل، في العاصمة المغربية الرباط بالتزامن مع معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب.

ويعلن اسم الفائز في السادس من مايو، في احتفال يقام في العاصمة الإماراتية، أبوظبي، عشية افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

القائمة الطويلة للبوكر العربية

وضمت القائمة الطويلة للبوكر رواية “حياة معلقة” للكاتب الفلسطيني عاطف أبو سيف، و”بعيد عن الضوضاء قريبا من السكات” للمغربي محمد برادة، و”طابق 99″ للبنانية جنى فواز الحسين.

و”ألماس ونساء” للسورية لينا هويان الحسين و”الروايات” للسورية مها الحسن، و”ريام وكفى” للعراقية هدية حسن، و”لا تقصص رؤياك” للكويتي عبد الوهاب الحمادي، و”ممر الصفصاف” للمغربي أحمد المديني.

كما شملت رواية “غرافيت” للمصري هشام الخشن، و”انحراف حاد” للمواطنه أشرف الخمايسي، و”غريقة بحيرة موريه” للبناني أنطوان الدويهي، و”حي الأميركان” لمواطنه جبور الدويهي.

وينافس الروائي السوداني حمور زيادة على الجائزة عن “شوق الدرويش”، واليمني حبيب عبد الرب السروري عن “ابنة سوسلوف”، والمصرية منى الشيمي عن “بحجم حبة عنب”، والتونسي شكري المبخوت عن “الطلياني”.