الرئيسية / ثقافة وفن / الفيلم الفلسطيني “عمر” يتوج بعدة جوائز لأيام قرطاج السنيمائية ال25
cf24ee82f87908865bc683b9ea44a628_XL_263002023

الفيلم الفلسطيني “عمر” يتوج بعدة جوائز لأيام قرطاج السنيمائية ال25

تمكن الفيلم الفلسطيني “عمر” للمخرج هاني أبو أسعد من جلب الانظار والقلوب في مسابقة ايام قرطاج السنيمائية أين حصل على جائزة “التانيت الذهبي” في المسابقة الدولية الرسمية للأفلام الطويلة في الدورة 25 لأيام قرطاج السينمائية التي أختتمت سهرة أمس السبت.

و شهد الحفل الاختتامي الذي نظم في المسرح البلدي بالعاصمة تونس عرسا لفيلم “عمر” الذي حصل على جائزة “التانيت الذهبي” لأفضل فيلم روائي طويل فضلا عن منحه ثلاث جوائز أخرى لاسيما جائزة أفضل سيناريو وجائزة الجمهور وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالشباب التي تمنح لأول مرة.
ومنحت لجنة تحكيم الأفلام الطويلة التي تراسها المخرج الأمريكي داني غلوفر “التانيت الفضي” لفيلم “هم الكلاب” للمخرج المغربي هشام العسري وفاز ب “التانيت البرونزي” فيلم “قبل تساقط الثلوج” للمخرج العراقي هشام زمان.
وتحصلت المخرجة السنغالية ديانا غاي على جائزة التحكيم الخاصة على فيلمها “نجوم”.
وفازت الممثلة سوزان إلير بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في فيلم “قبل تساقط الثلوج” بينما أحرز الممثل خالد بن عيسى على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “الوهراني” للمخرج الجزائري إلياس سالم.
من جهة اخرى فقد منحت لجنة التحكيم التي تضم المخرج الجزائري نذير مقناش “التانيت الذهبي” لفيلم “يد اللوح” للمخرجة التونسية كوثر بن هنية و عاد التانيت الفضي لفيلم “السيدة ايستر” للمخرج المدغشقري لوك رزاناجوانا بينما نال التانيت البرونزي المخرج الجزائري كريم موساوي على فيلمه “ايام زمان”، بالنسبة لمسابقة الأفلام القصيرة .
و في فئة الفيلم الوثائقي، منحت لجنة التحكيم التي تراستها الناقدة اللبنانية بيار ابي صعب التانيت الذهبي للفيلم الوثائقي الفلسطيني “ذي وانتيد 18” الذي شارك في اخراجه قمر شومالي و بول كوان بينما عاد التانيت الفضي لفيلم “امتحان دولة” للمخرج الكونغولي ديودو حمادي و نال التانيت البرنزي الوثائقي التونسي “القرت” لحمزة عوني.