الرئيسية / ثقافة وفن / انطلاق مهرجان مراكش السينمائي بتكريم النجم المصري عادل إمام
ثريا جبران وعادل إمام

انطلاق مهرجان مراكش السينمائي بتكريم النجم المصري عادل إمام

سجلت الدورة 14 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش انطلاقة احتفالية بتكريم “الزعيم” الفنان المصري عادل إمام.
وحظي الفنان المصري، مساء أمس الجمعة، باستقبال حار من لدن ضيوف المهرجان لدى صعوده الى منصة التكريم في افتتاح التظاهرة التي احتفت من خلاله بمسار فني استثنائي نصبه سفيرا فوق العادة للفن السينمائي في مصر والعالم العربي.
وعبر عادل إمام عن سعادته بالتكريم في “هذه الاحتفالية الثقافية العظيمة التي يحتضنها بلد يحبه، المغرب”.
وبدا الفنان المصري متأثرا باستعادة مسيرة إبداعية حافلة في عوالم الفن السينمائي، ذلك “الاختراع الجميل العظيم الذي رأينا أنفسنا فيه، أحببنا من خلاله الخير وكرهنا الشر، وشاهدنا عبره فصول التاريخ البشري، وتعرفنا على الطباع الإنسانية”.
وقال “الزعيم”، الذي استحضر العمق الفني في التاريخ المصري، إنه يجد سعادته الغامرة في التفاف مختلف أجيال عشاق السينما حول تجربته، الكبار كما الأطفال.
وقدمت الفنانة المغربية، وزيرة الثقافة سابقا، ثريا جبران، الفنان المحتفى به بوصفه “أنشودة تخرجت بامتياز من مدرسة المشاغبين، فنانا مؤمنا بالحياة والمحبة والحرية والتحدي والتفاؤل حتى في أحلك الظروف”.
وأضافت ثريا جبران أن عادل إمام بنى مشروعه بين الغضب والسخرية من الغضب ليجعل الفن طريقا إلى الأمل.
يذكر أن الدورة 14 لمهرجان مراكش، التي تكرم السينما اليابانية، تتواصل إلى غاية 13 دجنبر الجاري، مقترحة فقرات سينمائية متنوعة بين المسابقة الرسمية وعروض خارج المسابقة وتكريمات لأسماء بارزة وطنيا ودوليا ودروس للسينما يلقيها مخرجون كبار.