الرئيسية / ثقافة وفن / معرض الدار البيضاء للكتاب يكرم أحمد فؤاد نجم.
8d7d615a68d2ad1b0beadd8091ab5b84

معرض الدار البيضاء للكتاب يكرم أحمد فؤاد نجم.

اختارت وزارة الثقافة تكريم الشاعر المصري احمد فؤاد نجم و تكريم مجموعة من المبدعين المغاربة الراحلين، على رأسهم الروائي والمبدع محمد شكري أيقونة الأدب المغربي المرتبط ، صاحب رائعتي «الخبز الحافي» و«زمن الأخطاء»، لمناسبة مرور عشر سنوات على رحيله، إضافة إلى التشكيلي الملتزم محمد شبعة والباحث المغربي محمد العيادي والباحث سالم يفوت والشاعر الزاجل محمد الراشق وذلك خلال فعاليات الدورة العشرين من معرض الدار البيضاء الدولي للكتاب ، والتي ستنطلق من 13 فبراير إلى غاية 23من نفس الشهر تحت شعار “لنعش المغرب الثقافي”.

دورة هذه السنة ترتدي زياً أفريقياً بامتياز، إذ تحلّ الدول الـ15 المكوّنة للمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا ضيفة شرف على المعرض . وجاء هذا الاختيار لتجديد الصداقة التي تربط المغرب بعمقه الأفريقي.
وقال وزير الثقافة محمد الأمين الصبيحي” إنّ المغرب يريد من خلال هذه الاستضافة تكريس مفهوم «الدبلوماسية الثقافية» التي تسعى إلى تعزيز العلاقات بين البلدان”.
ويحتفي المعرض بالإبداع الأفريقي من خلال سلسلة من الندوات والحلقات النقاشية، التي تستعرض الكتابات النسائية الأفريقية، والحضور الثقافي الأفريقي عبر العالم، والأدب الشفهي، بمشاركة كتاب ومبدعين أفارقة.
ويشارك في المعرض 51 بلداً و27 عارضاً مباشراً و522 غير مباشر، وسيتم تنظيم حوالى مئة نشاط ثقافي، يقدّمها عدد من الأدباء والمفكرين والمثقفين، من بينهم 338 مغربياً، و75 أجنبياً، كما يتقدم المغرب الدول العارضة بنسبة 88 في المئة مع مشاركة كل من مصر ولبنان وسوريا ثم السعودية. وسيشهد برنامج الدورة تسليم «جائزة المغرب للكتاب» لهذه السنة التي أعلن عنها قبل بضعة أيام. كما سيتم تسليم جائزة «الأركانة العالمية للشعر» التي تُمنح هذه السنة للشاعر الفرنسي إيف بونفوا..