رحيل الكاتبة المصرية رضوى عاشور بعد صراع مع المرض

بوشعيب الضبار
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار1 ديسمبر 2014آخر تحديث : منذ 9 سنوات
رحيل الكاتبة المصرية رضوى عاشور بعد صراع مع المرض

توفيت مساء أمس الأحد في القاهرة، الروائية والأستاذة الجامعية المصرية رضوى عاشور عن 68 عاماً بعد صراع مع المرض في الأشهر الأخيرة.

وقالت الكاتبة والمترجمة المصرية منى أنيس في صفحتها على “فايسبوك” أمس، إن “رضوى عاشور في رحاب الله وتشيّع الجنازة اليوم الإثنين بعد صلاة العصر من جامع عمر مكرم”، في ميدان التحرير.

وُلدت الكاتبة الراحلة في 26 أيار (مايو) 1946 في القاهرة ودرست الأدب الإنكليزي وحصلت على “الماجستير” في الأدب المقارن من جامعة القاهرة في العام 1972 ونالت “الدكتوراه” من جامعة ماساتشوستس في الولايات المتحدة في العام 1975 وعملت في التدريس في كلية الآداب في “جامعة عين شمس”، كما عملت أستاذاً زائراً في جامعات عربية وأوروبية.

وتنوع إنتاج رضوى عاشور، فشمل دراسات نقدية منها “الطريق إلى الخيمة الأخرى”.. دراسة في أعمال غسان كنفاني في العام 1977 و”التابع ينهض”.. الرواية في غرب أفريقيا في العام 1980 و”البحث عن نظرية للأدب”.. دراسة للكتابات النقدية الأفرو-أميركية في العام 1995.

وصدر للكاتبة مجموعات قصصية وروايات حظيت باهتمام كبير من النقاد العرب ومنها “حجر دافئ” في العام 1985 و”خديجة وسوسن” في العام 1989 و”قطعة من أوروبا” في العام 2003 و”ثلاثية غرناطة” التي تضم ثلاث روايات هي “غرناطة” في العام 1994 و”مريم والرحيل” في العام 1995 و”أطياف” في العام 1999.

وكتبت رضوى عاشور أعمالاً تنتمي إلى السيرة الذاتية ومنها كتاب “الرحلة.. أيام طالبة مصرية في أميركا في العام 1983، بالإضافة إلى “تقارير السيدة راء” في العام 2001 و”أثقل من رضوى” في العام 2013.

ونالت الكاتبة جوائز عدة من مصر وخارجها، ومنها “جائزة قسطنطين كفافيس الدولية للأدب” في اليونان في العام 2007 وجائزة “سلطان العويس للرواية والقصة” من الإمارات في العام 2012.

ورضوى عاشور زوجة الشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي وأم الشاعر تميم البرغوثي.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق