الرئيسية / ثقافة وفن / الشاعرة والمغنية صافو تقدم في باريس ديوانها الشعري
sapho blanc

الشاعرة والمغنية صافو تقدم في باريس ديوانها الشعري

احتضنت سفارة المغرب بباريس مساء أمس الأربعاء لقاء ثقافيا قدمت خلاله المغنية والشاعرة الفرنسية من أصل مغربي (صافو) ديوانها الشعري وألبومها الاخير.

واستعرضت صافو، وهي فنانة متعددة اللغات يطلق عليها “مغنية العالم” خلال هذا اللقاء مسارها الفني، مبرزة شغفها بالأدب الذي قادها إلى كتابة روايات وأعمال شعرية.

وترى هذه الفنانة أن التعبيرات الفنية لا تعدو كونها سعي نحو الحرية، وتساؤل مستمر حول مكانة الفرد والفنان في العالم، كما تعتبر بحثا عن الجمالية والمعنى عبر الاغنية وبواسطة الشعر والرواية أيضا.

وأكدت في هذا الصدد على تكامل الشعر والأغنية في أعمالها ،على أن الكتابة للاغنية يجب أن تكون مباشرة، وأكثر إيقاعية، فيما يشكل الشعر تجربة لا نهاية لها مع ما يرافقها من إكراهات خاصة.

ولم تخف صافو المزدادة بمراكش من أسرة مغربية يهودية، تشبثها بالمغرب وبثقافته ولغاته التي تستلهم منها إبداعاتها المتنوعة .

وقال سفير المغرب بفرنسا السيد شكيب بنموسى في كلمة بالمناسبة إن هذا اللقاء يندرج في إطار الموسم الثقافي للمغرب بباريس ، الذي يتميز بتنظيم معرضين كبيرين (المغرب الوسيط) بمتحف اللوفر و( المغرب المعاصر) بمعهد العالم العربي بباريس، واللذان يبرزان مختلف أوجه الغنى الثقافي والفني للمغرب عبر التاريخ.

وأكد أن الفنانة صافو المتعددة الروافد تعكس هذا التنوع الثقافي الذي يعد مكسبا حقيقيا للمغرب مشيرا إلى أن المملكة هي البلد الوحيد الذي كرس في دستوره تنوع الروافد الثقافية للبلاد.

وبالمناسبة تلت الفنانة صافو مقاطع من ديوانها الشعري الأخير تحت عنوان (أبيض)، وأدت ثلاث أغاني من ألبومها الاخير .

وتدرجت صافو التي حلت بباريس في سن 18 سنة، بين المسرح والاغنية، وجمعت بين حيوية الروك والروافد الامازيغية، والشرقية والافريقية التي تحملها بداخلها.