“الخيال وشعريات المتخيل” كتاب نقدي جديد لمحمد الديهاجي

بوشعيب الضبار
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار16 أكتوبر 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
“الخيال وشعريات المتخيل” كتاب نقدي جديد لمحمد الديهاجي
bebe302ac873d641f0a2dfd1b7001dda - مشاهد 24

 ضمن منشورات محترف الكتابة – المكتب المركزي فاس، وعن مطبعة بلال بفاس، صدر للشاعر والناقد محمد الديهاجي كتاب نقدي جديد تحت عنوان ” الخيال وشعريات المتخيل- بين الوعي الآخر والشعرية العربية”، تقديم الدكتور سلام أحمد إدريسو؛ يقع الكتاب في 130 صفحة، ويضم بين دفتيه، بالإضافة إلى المقدمة والخاتمة، قسمين؛ حمل القسم الأول عنوان ” في الخيال الشعري”، وقد انتظم في خمسة فصول هي:” الخيال من المنظور الفلسفي- من أرسطو إلى الفلاسفة العرب والمسلمين”، ” الخطاب الصوفي والخيال الخلاق”، ” التخييل عند البلاغيين والنقاد العرب القدامى”، ” الخيال الرومانسي كإبداع”، “شعريات المتخيل والامتدادات الظاهراتية في الفلسفة المعاصرة”.
 أما القسم الثاني فقد جاء موسوما ب “الشعرية العربية: بين الصورة والخيال”، حيث ضم أربعة فصول، هي على التوالي: ” الصورة الشعرية- مفهومها وطبيعتها ومصادرها”، “طبيعة العلاقة بين الصورة الشعرية والخيال”، “الصورة الشعرية بين القديم والحديث”، “في المتخيل الشعري المغربي المعاصر”. ومما جاء في تقديم الدكتور سلام إدريسو، نقرأ ما يلي: وإنني لأرى،أن من يطّلع على مقاصد ما أنجزه الباحث المميّز سي محمد الديهاجي،( من نظرات أفقية وعمودية صبورة حول سؤال إشكالي كهذا )،سيقف بوضوح على هذا الاستنتاج أعلاه. لذلك لا أجد صعوبة في تهنئته،على إصراره على خوض غمرات استنبات مفاهيم كتابه النقدي الجديد، بمحاولات متصلة من التفسير النظري تارة، ومن التفاعل الميداني بالظواهر الإبداعية المُحايِثة تارة أخرى.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق