الرئيسية / ثقافة وفن / “اللغة الأم والشتات المغاربي” كتاب جديد من إعداد الباحث موحى الناجي
99c6efcfc2e288013afe6593db824697

“اللغة الأم والشتات المغاربي” كتاب جديد من إعداد الباحث موحى الناجي

صدر مؤخرا ضمن منشورات “مركز جنوب شمال لحوار الثقافات والدراسات حول الهجرة” بفاس مؤلف تحت عنوان “اللغة الأم والشتات المغاربي” من إعداد الباحث موحى الناجي.
ويحتوي هذا المؤلف الذي يقع في 250 صفحة من القطع المتوسط على مختلف العروض والمحاضرات التي ألقيت خلال أشغال الندوة الدولية التي احتضنتها مدينة فاس سنة 2012 حول موضوع “اللغة الأم والشتات المغاربي”.
ويتوزع هذا الكتاب الذي شارك في إنجازه باحثون من أوروبا وأمريكا والمغرب والجزائر على أربعة أقسام رئيسية تناولت محاور “اللغة الأم والشتات والكتابة” و “دور المرأة في الحفاظ على اللغة الأم” ثم “وضعية اللغة الأمازيغية واللغة العامية في المهجر” و “إشكالية اللغة الأم والهوية في الأدب المغاربي”.
وتكمن أهمية هذا الكتاب الذي يضم ثلاثة عشر فصلا في تعميق التفكير في الأدوار التي تضطلع بها اللغة الأم والثقافة المغاربية في ديار المهجر.
ويركز المؤلف بالخصوص على أهمية اللغة الأم في تكوين الشخصية والهوية ودورها الهام في وسائل الإعلام والتعليم والأدب والإبداع مع إبراز إسهامات الباحث والمثقف المغاربي إن على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الثقافي.
كما يناقش الكتاب الوسائل المتاحة التي من شأنها النهوض باللغة الأم في جميع مظاهرها وتشجيع وتدعيم الإنتاج والإبداع باللغة الأم وتدريسها لأبناء الجالية بالخارج بالإضافة إلى توفير الكتاب المدرسي والوسائل البيداغوجية لإنجاح هذه العملية. وفي الصورة الكاتب موحى الناجي مصافحا السيد عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، خلال أحد مهرجانات فاس.(أرشيف).