الرئيسية / ثقافة وفن / انضمام مكتب تنسيق التّعريب بالرباط إلى اتحاد المجامع اللّغَوية بالقاهرة
63a160bb68c31aa1ec8a8535e3629d97

انضمام مكتب تنسيق التّعريب بالرباط إلى اتحاد المجامع اللّغَوية بالقاهرة

وافق اتحاد المجامع اللغوية العلمية العربية على انضمام مكتب تنسيق التعريب بالرباط،التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ( ألكسو)، لعضوية الاتحاد خلال اجتماعه المنعقد على هامش الدورة الثمانين لمؤتمر مجمع اللغة العربية بالقاهرة.
وبهذا الانضمام سيضع مكتب تنسيق التعريب رهن إشارة اتحاد المجامع ما راكمه من تجربة في سبيل إغناء البحث اللغوي العربي، وتعريب الذخيرة المعجمية الحديثة، وتوسيع قاعدة مصطلحاتها العلمية والتقنية والحضارية العامّة ، وسيواصل تنسيق جهود الدول العربية في مجال تعريب المصطلحات الحديثة، والمساهمة في إيجاد أنجع السبل لاستعمال اللغة العربية في الحياة العامة وفي جميع مراحل التعليم، ومتابعة حركة التعريب في جميع التخصصات العلمية والتقنية.
 والجدير بالذكر ، أن مكتب تنسيق التعريب بالرباط أُلحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية في مارس 1969؛ وعند قيام المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بوصفها وكالة متخصصة في نطاق جامعة الدول العربية في يوليو 1970، اُلحق بها المكتب خلال مايو/أيار 1972، وكان يسمى آنذاك المكتب الدائم لتنسيق التعريب في الوطن العربي، وتم إقرار نظامه الداخلي من قبل المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الثامنة المنعقدة بالقاهرة من 27/1 إلى 3/2/1973 ؛ وحُدّدت له جملة من المهامّ أبرزها:
– تنسيق الجهود التي تبذل لإغناء اللغة العربية بالمصطلحات الحديثة، و المساهمة في توحيد المصطلح العلمي والحضاري في الوطن العربي.
– تتبّع ما تنتهي إليه بحوث المجامع اللغوية والعلمية،وأنشطة العلماء والأدباء والمترجمين المتعلقة بقضايا التعريب والمصطلح.
– تمتين أواصر التعاون المثمر مع المجامع اللغوية والعلمية العربية، ومع كلّ الجهات العربية والدولية المتخصصة.
– تتبع حركة التعريب وتطور اللغة العربية العلمية والحضارية في الوطن العربي وخارجه، بجمع الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع ونشرها، والتعريف بها في مجلة المكتب المحكمة اللسان العربي.
– إنشاء قاعدة بيانات مصطلحية لتخزين المصطلحات وتصنيفها، وتبادل المعلومات والمصطلحات مع البنوك المتخصصة سعياً وراء تحقيق معاجم موحّدة، وموسوعات عربية متعدّدة المداخل باللغات الأجنبية.  
الصورة  تمثل بعض معالم القاهرة التي يوجد فيها اتحاد المجامع اللغوية.