الرئيسية / ثقافة وفن / أكثر من 150 فيلسوف من جميع أنحاء العالم يجتمعون اليوم في الرباط
96bb5fe95068128684be2bb4d6b7ac5a

أكثر من 150 فيلسوف من جميع أنحاء العالم يجتمعون اليوم في الرباط

تعقد  جمعية “ضفاف متوسطية” مؤتمرها الدولي الخامس والثلاثين اليوم  الثلاثاء، ويمتد  إلى غاية السبت المقبل بمركز اللقاءات الدولية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في الرباط.
وأوضح بيان للجهة المنظمة، أن  هذا المؤتمر الدولي، الذي ينعقد تحت شعار ” الممكن والمستحيل”، سوف يشارك فيه  أكثر من 150 فيلسوفًا وأساتذة جامعيين وباحثين من آسيا، وإفريقيا، وأمريكا اللاتينية والشمالية، وأوروبا، وعدد كبير من المشتغلين بمجالات الفلسفة من المغرب والجزائر وتونس.
ومن المقرر أن يفتتح هذا المؤتمر الدولي مساء اليوم الثلاثاء في المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط،  بمحاضرة سيلقيها المفكر المغربي عبدو الفيلالي الأنصاري حول موضوع “هل يمكن أن نعيد رسم الحدود بين الممكن والمستحيل؟”، وذلك انطلاقاً من بعض إشكالات العلوم الإنسانية في مواجهة تحولات العالم الثالث، وتحديداً العالم الإسلامي.
وتتوزع محاور هذا المؤتمر الدولي الذي يحضر أشغاله نخبة من المشتغلين بالشأن الفلسفي والسياسي، وفق موقع جمعية “هيئات الفلسفة باللغة الفرنسية”، على تاريخ الفلسفة بمراحلها القديمة والوسيطة، وعصري النهضة والأنوار، والقرن التاسع عشر والمرحلة المعاصرة، والمنطق وفلسفة العلوم، والأنطولوجيا والميتافيزيقا، والعلوم الإنسانية، والإبداع الفني في الأدب والسينما، والأخلاقيات والسياسة.
كما ستنظم خلال هذا المؤتمر موائد مستديرة تتناول موضوعات “راهن الفلسفة في العالم العربي”، و”الفوضى”، و”الممكن والمستحيل في الحوار ما بين الأديان”.
ويحتضن هذا اللقاء، حسب البرنامج،  إلقاء محاضرات افتتاحية لمجموعة من الفلاسفة حول موضوعات تستحضر الأبعاد المختلفة للممكن والمستحيل في ظل التحولات الكبرى التي يعيشها العالم اليوم، من بينها محاضرة لجون إيف بيزو حول “الممكن والمستحيل ما وراء الأخلاقيات”، وبيرنار بورجوا حول “التاريخي الممكن”، وجون فيراري حول “بين الممكن والمستحيل: تردد الإنسان”.