الرئيسية / ثقافة وفن / حياة الكاتب المغربي محمد شكري فوق خشبة المسرح
d43bc3919908507e9e38413a7691e181

حياة الكاتب المغربي محمد شكري فوق خشبة المسرح

تعرض فرقة “باب البحار” مسرحيتها الجديدة “رجل الخبز الحافي” للكاتب المسرحي الزبير بن بوشتى، وذلك يوم السبت فاتح فبراير بقاعة صامويل بيكيت بطنجة.
والمسرحية التي يقترحها المعهد الفرنسي بطنجة على جمهور أنشطته ومنخرطيه في برمجته لشهر فبراير القادم عبارة عن استعادة ركحية لمسار حياة الكاتب الراحل محمد شكري،، بمناسبة ذكرى رحيله العاشرة التي تتزامن وتأسيس “جمعية مؤسسة محمد شكري” برئاسة الشاعر والإعلامي عبد اللطيف بنيحيى.
ويقدم المؤلف نصه المسرحي قائلا : “كيف يعيش المرء صراعه مع أناه؟سيما إذا كان مبدعا يصعد من صهد القاع كما هو حال محمد شكري، الرجل الذي اشتهر بسيرته الذاتية ‘الخبز الحافي”. في هذا النص محاولة لفهم طبيعة هذا الصراع. إنه غوص في ذاكرة، قراءة لنفسية، معالجة لشخصية شائكة ظل شكري يلهو بزمام شأوها باستعراض الذات والملذات منذ أن ابتلي بلعنة الكتابة”.
أخرج المسرحية عبد المجيد الهواس ويشخص أدوارها فريدة البوعزاوي، محسن المالزي و منصف القبري.
وستكون أمسية العرض بطنجة مناسبة تعلن خلالها “جمعية مؤسسة محمد شكري” عن برنامجها الثقافي الذي سيعرف انطلاقته الرسمية بتأطير ندوة حول الراحل يوم السبت 15 فبراير في إطار البرمجة الرئيسية للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء.
يذكر أن مسرحية “رجل الخبز الحافي” من العروض المرشحة لنيل دعم الإنتاج والترويج لوزارة الثقافة برسم موسم 2013 – 2014. وسبق أن قدمت في عرض ما قبل الأول في مدينة تطوان يوم 3 دجنبر الماضي بدار الثقافة بتطوان أمام أعضاء لجنة دعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية.