الرئيسية / ثقافة وفن / المغرب يجمع الشعراء العرب في “ملتقى الرباط بغداد”
7a458d19caccea79424f97503547e3df

المغرب يجمع الشعراء العرب في “ملتقى الرباط بغداد”

ينظم المغرب، ملتقى الرباط بغداد للشعر تحت شعار “من أبي رقراق إلى دجلة الفرات نصنع الحب والتسامح والسلام”، وذلك أيام 22 و23 و24 آب/أغسطس الجاري، وستعرف الدورة مشاركة كبار الشعراء والأدباء من الأردن والكويت والبحرين والإمارات وفلسطين وسوريا، واليمن، وتونس، والعراق والبلد المضيف المغرب.

وقالت الجامعة المغربية للشعر التي تنظم الملتقى بالتعاون مع سفارة العراق في المغرب،إن هذه الدورة ستعرف تنظيم ندوة فكرية هامة بعنوان “ظاهرة الشعر المعاصر: من البدايات إلى الامتداد.. المغرب والعراق نموذجا” بمشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين والنقاد من بينهم محمد بنيس من المغرب، ونانسي إبراهيم من مصر، وإحسان التميمي من العراق، وصادق القاضي وابتسام المتوكل من اليمن.

وقال مؤسس ورئيس ملتقى الرباط بغداد للشعر ورئيس الجامعة المغربية للشعر الجهة المنظمة للملتقى، الشاعر الغنائى أحمد التاغي، إنه “بعد نجاح الدورة الأولى التى حملت شعار من بغداد إلى الرباط، تلتئم القصيدة، ها هي القصيدة تلتئم بالفعل من خلال مشاركة ألمع الشعراء والكتاب، هذه الدورة اخترنا لها بعدا حياتيا، وكلنا نعرف أن الأنهار ترمز إلى الحياة، ونحن كشعراء نحمل رسالة إنسانية، وعلينا أن نعبر بقوة على أهمية الحياة والإخاء والتعايش والتسامح لأجل عالم يسوده السلام بدلا من ويلات الحروب ومآسيها”.

ويشارك العراق في هذا الملتقى بوفد كبير من الشعراء والأدباء برئاسة رئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ونقابة الفنانين العراقيين، فاضل ثامر، كما تشارك فرقة مسرح الشارع البغدادية بعرض مسرحي شعري.

ومن بين الشعراء الذين سيشاركون في هذه التظاهرة الثقافية الكبرى، عبد الزهرة زكي، وسعد ياسين يوسف، ونصير غدير، ومحمد خضر الحمداني رئيس اتحاد أدباء كركوك، وسداد هاشم البياتي، وسمرقند الجابري، وهزبر محمود علي من العراق.

ومحمد بنيس، ووداد بنموسى، وأحمد لمسيح، وأحمد الحريشي، وفاطمة الزهراء بنيس، وعلية الإدريسي، وحسناء الطالبي من المغرب، وجميل أبو صبيح من الأردن، وسميرة عبيد من الإمارات العربية المتحدة، ووفاء دلا من سوريا، والشاعر والروائي عبد الرحمان مجيد الربيعي من تونس، والشاعرة والفنانة فايزة مليكشي من الجزائر.

ومن مصر ستشارك كل من الشاعرتين نانسي إبراهيم وسارة علام، ومن اليمن أحمد الفلاحي ومحمد جازم، ومن الكويت الشاعرة هدى أشكناني ومن البحرين الشاعر لافي الظفيري.

ويحتفي ملتقى الرباط بغداد للشعر بأربيل عاصمة كردستان العراق، عاصمة للسياحة العربية 2014 باختيار من طرف جامعة الدول العربية. كما سيتم تنظيم حفل توقيع إصدارات شعرية لكل من الشاعر العراقي محمود جاسم النجار رئيس مؤسسة أوطان الثقافية في هولندا، والشاعر المغربي محمد بلمو مدير مهرجان بني عمار زرهون، وستختتم الملتقى بـ”بيان الرباط” 2014 للمثقفين والمبدعين وتكريم عدد من المبدعين.
عن موقع ” إرم” الاليكتروني