تنظيم الدورة الأولى لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة و الحكمة بمكناس

بوشعيب الضبار
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار14 يوليو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تنظيم الدورة الأولى لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة و الحكمة بمكناس
7727939a1a8fc83239766a0ef20bed3b - مشاهد 24

         تنظم جمعية منتدى مكناس للثقافة و التنمية، بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة لجهة مكناس- تافيلالت ،  الدورة  الأولى  لمهرجان سيدي عبد الرحمان المجذوب للكلمة و الحكمة في الفترة الممتدة من 20 الى 24 رمضان 1435 (18 إلى 22 يوليو 2014) بالمركز الثقافي ميشال جوبير و ساحة  المسيرة  (لاكورا) بمكناس.
و تهدف الجمعية، من وراء تنظيم هذا المهرجان، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه، إلى:

•    تقديم صورة إيجابية للشخصيات التراثية المغربية بعيدا عن الصور النمطية والخرافية.
•    التعريف بالزجل والموروث الشفاهي كتراث ثقافي مغربي والمساهمة  في  تدوينه و توثيقه عبر الوسائط المختلفة  بما فيها  الصورة و الصوت.
•    خلق فضاء للتواصل بين مختلف الزجالين الشيوخ والناشئة لصقل المواهب والمحافظة على هذه الأنماط الأدبية المغربية العريقة.
•    المساهمة في التنشيط الثقافي لمدينة مكناس خلال شهر رمضان المعظم.

  و يتميز المهرجان بمشاركة مجموعة من الزجالين المغاربة المرموقين يمثلون مدن  سلا، فاس، قلعة السراغنة، تيفلت، الشماعية، الخميسات، الرماني ومكناس. كما سيعرف تكريم الشاعرة الكبيرة نعيمة الحمداوي.   
 وفي شقه العلمي، سيعرف المهرجان تنظيم ندوة حول شخصية سيدي عبد الرحمان المجذوب، و حول التراث من التداول الشفاهي إلى التدوين.
ولما للزجل والملحون من روابط قوية تتمثل في اللغة والهوية واحتواء المعاني الإنسانية السامية اخترنا فقرات غنائية ملحونية لتتخلل فقرات برنامج المهرجان يؤديها فنانون لهم باع كبير في هذا المجال.      

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق