الرئيسية / ثقافة وفن / الفنان المغربي هشام الزين يحتفي تشكيليا بنجاحات المرأة
الفنان التشكيلي هشام الزين
الفنان التشكيلي هشام الزين مع الوزير أنيس بيرو

الفنان المغربي هشام الزين يحتفي تشكيليا بنجاحات المرأة

شارك الفنان المغربي  هشام الزوين في فعاليات الدورة الأولى المنظمة من طرف AFEM بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي احتفل به المغرب مؤخرا،  وذلك بأحد الفنادق السياحية بمراكش، خصص لموضوع نجاحات المرأة التي فرضت نفسها بقوة في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

واستقطب المعرض حضور  مجموعة من الوجوه النسائية الناجحة في عالم التجارة والتسير،  والتي عبرت عن ترحيبها بهذه المبادرة التي تروم  استحضار التجارب النسائية المضيئة في دنيا الأعمال والمقاولات، وقد رأت في هذه الالتفاتة الفنية لمسة من التقدير  لجهوداتها إلى جانب الرجل في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

  وكانت هذه الدورة قد افتتحت بكلمة السيد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة، الذي حرص على الإشادة  بالدور الذي تعلبه المرأة للرقي بالاقتصاد والمجتمع.

وحسب مراسلة تلقى موقع ” مشاهد24″ نسخة منها فإن  مشاركة هشام الزوين  تأتي بعد مساهمات  مماثلة بعدد من المعارض التشكيلية آخرها بالدار البيضاء ” Femmexpo ”.

 وتتطرق أعمال الزوين الى مجموعة من المواضيع تتوزع في غالبيتها بين قضايا الحرية والإنسان، عبر إبراز  أحلام المرأة  المغربية وتطلعاتها ومشاكلها الاجتماعية التي تقيد حركة إبداعها، وعطائها  الإنساني في مختلف المجالات.

وفي التصريحات التي يدلي بها للصحافة، يشير الزوين الى أن المرأة هي محور كل أعماله الفنية، اعتبارا لدورها المحوري في المجتمع، إلى جانب أخيها الرجل، وهي في لوحاته قضية  وموضوع و مادة فنية، وقيمة إنسانية عليا.

جانب من المعرض

واستمرارا لهذا النهج الفني الذي يسلكه في التعامل مع المرأة المغربية في جميع تجلياتها، يستعد الزوين، لتنظيم معرض فني  يدور أساسا حول موضوع افتخار النساء بتاريخهن.

وفي رأي المتتبعين لمسار الفنان التشكيلي هشام الزين، فإن أعماله الفنية  تتميز برسم مجموعة من اللوحات لعدد من النساء المغربيات اللواتي تألقن في مجالات متعددة، إذ يشكل هذا المعرض مناسبة للاحتفاء بهذه الأسماء التي بصمت محطات مهمة من التاريخ المغربي.

وينفرد هشام الزين، ابن مدينة الدار البيضاء، بأسلوب فني خاص يعكس شخصيته واتجاهه في عالم التشكيل، ويتميز بحيوية الألوان في تدرجها وتعبيراتها التي لاتخطئها العين.