الرئيسية / ثقافة وفن / توم هانكس يثير غضب السعوديين بفيلمه الجديد
توم هانكس
توم هانكس في إحدى لقطات الفيلم

توم هانكس يثير غضب السعوديين بفيلمه الجديد

عبر عدد من مستعملي الإنترنت في المملكة العربية السعودية عن غضبهم من الفيلم الجديد للممثل الأمريكي الشهير توم هانكس.

وبعد طرح الإعلان الترويجي للفيلم على موقع “يوتيوب“، أبدى مستعملو الإنترنت في المملكة استياءهم من الصورة التي قدم بها فيلم توم هانكس الجديد، A Hologram for the King، بلدهم.

وانتقد السعوديون تركيز الفيلم على مظاهر العيش المرتبطة بالصحراء وكأنها تمثل السعودية في حين أن المملكة بلد متقدم تماما كما هو عليه الحال في الغرب.

وذهب بعض السعوديين أبعد من ذلك حيث كتب أحدهم أن الفيلم يبدو وكأنه كتب من طرف رجال بيض كبار في السن، يحصلون على معلوماتهم عن الشرق الأوسط من قناة “فوكس نيوز” والتجمعات الخطابية للمرشح الجمهوري دونالد ترامب.

إقرأ أيضا: ممثلة مكسيكية تتهم شون بين بخداعها في قضية “إل تشابو”
واعتبر جانب من الجمهور السعودي أن توم هانكس أساء إلى تاريخه الفني قبل أن يسيء إلى بلدهم على حد تعبيرهم، في حين طالب البعض إيقاف ما أسموه الحملات الشرسة ضد المملكة.

بالمقابل، رحب بعض السعوديين بفكرة ظهور الممثل الحائز على جائزتي أوسكار في فيلم يتحدث عن بلدهم.
ويحكي الفيلم قصة عميل تجاري أمريكي يسافر إلى السعودية للاشتغال كمستشار لأحد الأمراء، لكن يجد صعوبة في التأقلم مع نمط العيش هناك.

وتنقلب حياة الرجل الأمريكي حينما يتعرف على طبيبة سعودية مسلمة وينتهي به المطاف في الوقوع في حبها، وهو ما يعتبر أمرا محرما في السياق السعودي.

ويظهر الإعلان الترويجي الذي لا تتجاوز مدته دقيقتين ونصف بطل الفيلم آلان كلاي وهو يواجه صعوبة في التكيف مع طبيعة الحياة في السعودية، خصوصا ما يتعلق الأمر بالعيش في الصحراء وطبيعة ثقافة سكان البلد.

وصور الفيلم بمصر والمغرب بالإضافة إلى السعودية، ومن المقرر أن يبدأ عرضه في قاعات السينما بالولايات المتحدة وألمانيا ابتداء من يوم 22 أبريل المقبل.

وقوبلت عدد من أفلام هوليود بانتقادات عدة من داخل البلدان العربية مؤخرا، كما هو الحال مع فيلم Noah الذي يصور قصة نبي الله نوح، وفيلم Mission Impossible: Rogue Nation الذي صور المغرب كبلد متخلف، وفيلم Gods of Egypt الذي شارك فيه ممثلون ذوي سحنة بيضاء لا يمثلون عرق المصريين القدامى.