الرئيسية / ثقافة وفن / نشاط ثقافي بتيزنيت احتفاء بدسترة اللغة الأمازيغية
dfb4d9a5e7aa2906f9f9a4466daeffe0

نشاط ثقافي بتيزنيت احتفاء بدسترة اللغة الأمازيغية

تنظم جمعية تايري ن وكال (حب الأرض)، يومي 13 و14 يونيو الجاري بمدينة تيزنيت والجماعة القروية لأكلو، نشاطا ثقافيا وإشعاعيا احتفاء بالذكرى الثالثة لدسترة اللغة الأمازيغية تحت شعار “دور المجتمع المدني في تفعيل وأجرأة الطابع الرسمي للأمازيغية”.
وأفاد بلاغ للجمعية بأن برنامج هذه التظاهرة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتضمن عددا من الأنشطة الدينية والثقافية والفنية والاجتماعية. وسيعرف اليوم الأول حفلا دينيا بالمدرسة العتيقة سيدي وكاك بأكلو يتم خلاله توزيع منح مالية على مجموعة من الطلبة، تليه مساء نفس اليوم ندوة فكرية حول “دور المجتمع المدني في تفعيل وأجرأة الطابع الرسمي للأمازيغية” بمشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين مثل الحسين أيت باحسين وأحمد عصيد ومحمد الشامي وخالد ألعيوض وأحمد بومزكو.
وستتخلل أشغال هذه الندوة قراءات شعرية يليها تتويج الفاعل الجمعوي والحقوقي إبراهيم أخياط بجائزة أمزال والشاعر موحى أملال بجائزة أمدياز، فضلا عن تكريم ثلة من السيدات منهن ميريفيت الخطابي من المغرب وتسعديت ياسين من الجزائر ومها الجويني من تونس وأماني الوشاحي من مصر ونزهة أباكريم من المغرب. وتتواصل فعاليات هذا الملتقى بتنظيم معرض للآلات الموسيقية الأمازيغية وزيارة لمعرض طباعة الحرف الأمازيغي على الملابس بالإضافة لزيارة معرض للملابس التقليدية الأمازيغية، فضلا عن توزيع منح مالية للأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة على صعيد إقليم تيزنيت برسم الموسم الدراسي 2013/2014.
وستختتم هذه التظاهرة بتنظيم سهرة فنية كبرى تحييها مجموعة من نجوم الأغنية المغربية مثل الفنانة فاطمة تابعمرانت ومجموعة أحمد أماينو ومجموعة مصطفى شهبوبي ومجموعة أحواش نساء تيزنيت، بالإضافة لمجموعة أمنات عيشات لعشاق الأغنية الحسانية. يشار إلى أن هذا النشاط الإشعاعي ينظم بشراكة مع المجلس البلدي والمجلس الإقليمي لتيزنيت والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بتعاون مع دار الصانع.