الرئيسية / ثقافة وفن / مؤسسة علال الفاسي تكرم الكاتب عبد الغني أبو العزم
عبد الغني أبو العزم

مؤسسة علال الفاسي تكرم الكاتب عبد الغني أبو العزم

كرمت مؤسسة علال الفاسي، مساء أمس الجمعة بمقرها بالرباط، الباحث والأديب عبد الغني أبو العزم، تقديرا لدوره في خدمة اللغة العربية وإغناء التأليف المعجمي.

وقال مبارك ربيع، عضو اللجنة الثقافية للمؤسسة، في فعالية التكريم التي أقيمت في إطار حفل توزيع جوائز المؤسسة برسم 2015، إن تكريم عبد الغني أبو العزم احتفاء بالبحث المعجمي المغربي والعربي، في يوم يصادف اليوم العالمي للغة العربية، وفق وكالة الأنباء المغربية.

واستعرض قائمة طويلة من المشاريع البحثية والفكرية التي انخرط فيها أبو العزم في إطار إغناء المعجم العربي وتمكين اللغة العربية من مواكبة التحولات اللغوية المتسارعة، والتفاعل مع التطورات العلمية والمفاهيمية المعاصرة.

للمزيد:واقع اللغة العربية في المغرب

من جهته، دعا عبد الغني أبو العزم، صاحب “معجم الغني الزاهر”، إلى العمل من أجل تطوير أدوات اللغة العربية وفتح النوافذ أمام تفاعلها مع تحولات الحياة والعالم، معتبرا أن “اللغة العربية ليست في حاجة لمن يدافع عنها، لأن رصيدها الحضاري كفيل بذلك، لكنها تحتاج التمكين لها وتحرير طاقاتها”.

وشدد على ضرورة العمل الجماعي في مشاريع مهيكلة لمواصلة النهوض باللغة العربية، لأن المشاريع الفردية مهما بلغ شأنها محدودة في الزمان والمكان.

إقرأ أيضا:التأريخُ لِمُعجَم اللغة العربية أسئلةٌ وإشكالاتُ