الرئيسية / ثقافة وفن / حوار مع الفنانة التشكيلية سميشة الباشري
0c6c11b6dabc3c7ce95a33cb4b05acdc

حوار مع الفنانة التشكيلية سميشة الباشري

تشكل الفنون الجميلة رسما للوحات فنية زمنا ومكانا فيهما من الفعل وتأثيرا بالغا على العين عبر ما تقدم من مشاهد بصرية من خلال نسيج متكامل بمختلف أنواعه وفروعه في مجال النسيج.
تعتبر تجربة الفنان سميشة الباشيري نصوصا أدبية تترجم عبر مضامينها وشكلها لفلسفتها الخاصة في الحياة إزاء الكون والإنسان بلغة اللون تشكيليا، وتمثل فكرها الإنساني ناثرة عناصر الجمال في لوحاتها من خلال أدواته الفنية والألوان المختلفة التي تعبر فيها عن موضوعاتها التي تشكل فنا ًجميلاً راقيا يوصل إلى  الإدراك والإحساس بأدق التفاصيل عبر جسور الإبداع كما تروي عن مشاركاتها في عشرات المعارض المشتركة مع فنانين أجانب، ولغاية يومنا هذا تعمل وتسكن الآن في الرباط متفرغة للرسم.
سميشة الباشري فنانة ومتعددة المواهب تعتمد على طريقة تفكير وأسلوب متميزين.
أفادتنا في حوارنا معاها عن سيرتها الفنية، ولحظة انطلاق مسارها الفني والأماكن الفنية التي زارتها أفكارها وفلسفتها، وعن المذاهب والمدارس الفنية التي تعرفت عليها، ووجهات نظرها الفنية المتفاعلة مع الحياة يوميا.
التقينا الفنانة سميشة وأطلعتنا على عبقرية ريشتها وتجربتها الغزيرة، وذلك بمناسبة معرض جماعي 9 نساء بتسع انماط مختلفة  بقاعة نادرة بالرباط، وكانت مناسبة للتعرف عن صورة الإنسان في تجربة رسامة مغربية تشعق التحدي وتنتصر بريشتها.
ـ أهلا ومرحبا بالفنانة سميشة…. نبدأ معك حول من هي سميشة؟ وما مدى سيرتك الفنية؟
= أهلا بك أختي أشكرك بداية على الاهتمام، أولا يمكنني أن أقول عن نفسي أنني  فنانة عصامية وسأحكي عن السيرة بما فيها  كل المشاركات بالتفصيل فانا من مواليد وهران الجزائر، مغربية الجنسية، بالنسبة للمعارض والمشاركات أخبرك هنا فوق السيرة الفنية بالعربية فيها كل المعارض والمشاركات وكل ما يخصني.
ـ ماهي مهامك الحالية؟
= فيما يتعلق بمهنتي الحالية اعمل منسقة عامة ورئيسة فرع اتحاد الفنانين التشكيلين المغاربة بالرباط، ومسؤولة عن التواصل والإعلام بجمعية زوايا تشكيلية، كاتبة عامة بجمعية منتدى الشباب للفن التشكيلي من نفس المدينة، مؤسسة قسم الفنون والأشغال اليدوية بعشر فضاءاته، وعدة تخصصات مختلفة في كل الفنون ثم مراقبة عامة بمنتديات كاري كوم الاليكترونية.
ـ ماهو اعتمادك ومشاركاتك الفنية من خلال تجاربك ومهنك القيمة؟
= اعتمد على الموهبة والإحساس والخيال والعصامية في التعاطي مع هذا الميدان الفني النبيل.
ـ ماهي هوايتك والدور الذي لعبته تجربتك؟
= تستهويني كثيرا الفنون المختلفة، وخصوصا الفن التشكيلي لان الألوان لعبت أدوارا توجيهية في حياتي الفنية.
ـ متى بدات حياتك الفنية ؟
= بدأت حياتي الفنية مع التشكيلي في سنوات التسعينيات لكن كانت الوظيفة تعيقني لا تمكنني من المشاركات في المعارض، لكن بعد المغادرة الطوعية تفرغت لذلك.
ـ على ذكر المعارض ماهي مشاركاتك ؟
= بالنسبة للمعارض بدأت حياتي الفنية مع المعارض سنة 2004 الى يومنا هذا 2014 من عشرة سنوات، بحيث كنت موظفة إدارية بالمدرسة المحمدية للمهندسين ثم خرجت عقب المغادرة الطوعية سنة 2005.
ـ هل لك أن تستعرضي لنا وبشكل مختصر ما قام به الرومانتيكين والواقعيين والانطباعيين اتجاه قضية اللون ؟
= اعمل على أنماط مختلفة، الواقعي، والتجريدي، السريالي،الانطباعي، والتعبيري، والخرافي والسادج النايف وحاليا اعتمد على فن البورتري بطريقة الفوفيزم بلمسات مختلفة وجريئة صباغة زيتية بموس الصباغة على قماش كانفاس.
 ـ ماهي الأماكن التي قمت بزيارتها وهل هناك إقبال على لوحاتك الفنية ؟
= نعم عرضت بعدة دول أروبية ودولة عربية منها فرنسا وايطاليا واسبانيا وروسيا ولبنان.
أما فيما يخص الإقبال على اللوحات حسب حالة السوق الفني حاليا أزمة على الجميع، والإقبال متوسط أحيانا نبيع وأحيانا لا لكن الحمد لله

بدأت تتحسن الأمور  وداء الإقبال أتمنى أن لا أكون قد نسيت شيئا وشكرا لك

ــــــــــــ

حاورها: ملاك العربي