الرئيسية / ثقافة وفن / مهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي يكرم الفنان أحمد الصعري
872c3c869f116c6b96d36d3db9fefc58

مهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي يكرم الفنان أحمد الصعري

تنظم جمعية منتدى الأطلس للثقافة والفنون بخنيفرة، الدورة الرابعة لفعاليات مهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي وذلك في الفترة ما بين 27 و 31ماي الجاري، بقاعة مسرح دار القرب بمدينة خنيفرة.
المهرجان الذي ينتظم ضمن محور “المسرح والوسائطية” يعرف احتفاء بالتجربة المسرحية للممثل والفنان الرائد أحمد الصعري، وأيضا تكريم الناقد يونس الوليدي، وهو الاحتفاء الذي يعرف تقديم شهادات لنخبة من الفنانين والنقاد المسرحيين المغاربة.
ويشهد المهرجان إضافة الى الندوة المحورية الكبرى “المسرح والوسائطية” التي تعرف مشاركة النقاد خالد أمين، حسن اليوسفي، عبدالرحمان بنزيدان، والمسرحي العراقي علي السوداني،  تقديم عروض مسرحية من مصر وليبيا والعراق، وعروض مسرحية احترافية من المغرب بتنسيق مع وزارة الثقافة ومسرح محمد الخامس، كما تشهد الفعاليات تنظيم الدورة الرابعة لورشات التكوين في المسرح وتقديم فقرة جديدة موسومة ب”المقهى المسرحي” سيعرف توقيع كتب وإصدارات وعقد لقاءات للحوار وتبادل الآراء.
ويمثل مهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي محطة أساسية ساهمت في إستعادة مدينة خنيفرة زخمها التاريخي والثقافي المتعدد، كما شكل للمنتدى قاطرة في أفق تأهيل المجال الثقافي والفني بالمدينة. ورسخ مهرجان خنيفرة للمسرح التجريبي هويته الخاصة عبر تراكمات الدورات السابقة وهي الهوية التي تجيب على خصوصية بغنى فضاء مدينة خنيفرة بعمقها الأمازيغي والعربي والمتوسطي، وهو ما يجعل من المهرجان محطة لتلاقح التجارب المسرحية على اختلاف رؤاها وأساليبها الجمالية. المهرجان يحظى بدعم كل من وزارة الثقافة، ولاية جهة مكناس تافيلالت، عمالة اقليم خنيفرة، المجلس الحضري لمدينة خنيفرة، المجلس الاقليمي لخنيفرة، مسرح محمد الخامس والعديد من الشركاء يمثلون القطاع الخاص.