انتقادات ورفض لأغنية “الساطا”

مشاهد24
ثقافة وفن
مشاهد2414 مايو 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
انتقادات ورفض لأغنية “الساطا”
6e117a4399e35ddf53aef1ba2a9645aa - مشاهد 24

لاقت أغنية “الساطا” للفنان اللبناني عاصي الحلاني الكثير من الانتقادات على مواقع التّواصل الاجتماعي بسبب كلماتها التّي تعبّر عن مزاح لغوي جديد في المغرب والذي يستعمله بعض الشّباب، ولا علاقة له باللّهجة المغربية الدّارجة الأصيلة.
حيث أن هذه الأغنية لقيت رفضا كبيرا في أوساط المجتمع المغربي بسبب الكلمة الأساسية للأغنية، ويبدو أنّ عاصي الحلاني جازف باختيار كلمة جديدة لا توجد في قاموس اللهجة المغربية الأصيلة.
بخصوص هذا الموضوع يقول الفنّان عبد العالي الغاوي، رئيس نادي الفنانين: “شخصيّاً كفنّان وكنادي للفنانين، أستنكر استعمال مفردات “زنقاوية” في الأغنية، لأنّها لا تمت إلى اللّهجة المغربية الدارجة بصلّة”، وأضاف: “أن يجامل عاصي المغرب أمر محبّذ وجميل، لكن عليه أنّ يختار كلمات أغانيه جيّداً ويسأل بجديّة عن ثقافة البلد قبل أن يتخذ قراره”، وأوضح الغاوي: “الجرأة في الفنّ مطلوبة دون أنّ نمس اللهجة الأصلية للمغاربة. هذه الكلمة تدخل في قاموس العيب عندنا، ولا يجب نهائياً أنّ نشجّع مثل هذه الأغاني الشعبوية”، وأكد: “أنّه على اللّجنة المنظمة لموازين أنّ تنتبه للأمر وتمنع مرور الأغنية التّي نرى فيها حطاً من قيم المجّتمع المغربي الأصيل، ونوعاً من الإهانة التّي تمس بقيمة المغربيات”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق