الرئيسية / ثقافة وفن / انتقادات ورفض لأغنية “الساطا”
6e117a4399e35ddf53aef1ba2a9645aa

انتقادات ورفض لأغنية “الساطا”

لاقت أغنية “الساطا” للفنان اللبناني عاصي الحلاني الكثير من الانتقادات على مواقع التّواصل الاجتماعي بسبب كلماتها التّي تعبّر عن مزاح لغوي جديد في المغرب والذي يستعمله بعض الشّباب، ولا علاقة له باللّهجة المغربية الدّارجة الأصيلة.
حيث أن هذه الأغنية لقيت رفضا كبيرا في أوساط المجتمع المغربي بسبب الكلمة الأساسية للأغنية، ويبدو أنّ عاصي الحلاني جازف باختيار كلمة جديدة لا توجد في قاموس اللهجة المغربية الأصيلة.
بخصوص هذا الموضوع يقول الفنّان عبد العالي الغاوي، رئيس نادي الفنانين: “شخصيّاً كفنّان وكنادي للفنانين، أستنكر استعمال مفردات “زنقاوية” في الأغنية، لأنّها لا تمت إلى اللّهجة المغربية الدارجة بصلّة”، وأضاف: “أن يجامل عاصي المغرب أمر محبّذ وجميل، لكن عليه أنّ يختار كلمات أغانيه جيّداً ويسأل بجديّة عن ثقافة البلد قبل أن يتخذ قراره”، وأوضح الغاوي: “الجرأة في الفنّ مطلوبة دون أنّ نمس اللهجة الأصلية للمغاربة. هذه الكلمة تدخل في قاموس العيب عندنا، ولا يجب نهائياً أنّ نشجّع مثل هذه الأغاني الشعبوية”، وأكد: “أنّه على اللّجنة المنظمة لموازين أنّ تنتبه للأمر وتمنع مرور الأغنية التّي نرى فيها حطاً من قيم المجّتمع المغربي الأصيل، ونوعاً من الإهانة التّي تمس بقيمة المغربيات”.