الرئيسية / ثقافة وفن / الملتقى الدولي للسينما العربية بطنجة وتطوان: قصص ومضامين إنسانية واجتماعية
389b1419d386024814b9710bfcb9f5a1

الملتقى الدولي للسينما العربية بطنجة وتطوان: قصص ومضامين إنسانية واجتماعية

في إطار التعاون والشراكة مع الملتقى الدولي للسينما العربية بمرسيليا، الذي انعقدت دورته الأولىته الأولى في شهر يونيو الماضي، احتضنت الخزانة السينمائية بطنجة، وجمعية أصدقاء السينما بتطوان جزءا  من برنامج الملتقى ،وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 19 يناير 2014 بتأطير ومساهمة المدير الفني للملتقى الطاهر الشيخاوي، والناقد السينمائي المغربي أحمد بوغابة ،وبحضور جميع المخرجين وذلك في المعهد الثقافي الفرنسي بتطوان، وبالخزانة السينمائية بطنجة (قاعة سينما الريف) :
واشتمل البرنامج ، حسب بيان تلقى موقع ” مشاهد” نسخة منه،على عرض و مناقشة مجموعة من الأشرطة السينمائية العربية، هذه خلاصات مركزة للتعريف بها وبمضامينها:
“مشوار” لميار الرومي:
وليد، سائق تاكسي بدمشق. سيارتُه هي المكان الوحيد الذي يمكّن له ولرفيقته  سهير قضاء لحظات حميمية. تدعوهما صديقة إلى زيارتها في طهران فيقرّران السّفر ويقومان برحلة تمكّنا من خلالها اكتشاف بعضهما…
فيلم روائي سوري.بطولة الكسندرا قهوجي، عمّار حاج أحمد.
“أرض الأبطال” ،إخراج سهيم عمر خليفة :
تقع أحداث الفيلم في كردستان العراق ،حيث يرغب الطفل ديلير وأخته مشاهدة الرسوم المتحركة بينما شاشة التلفزيون تشيد ببطولات صدام حسين.
فيلم روائي عراقي قصير .
بطولة شيمال عابدي، نعيمة عبدُه.
“الأعماق” : إخراج يوسف الشابي
إخراج يوسف الشابي.
الطاهر مصاص دماء في هيئة شاب وسيم ،يجوب شوارع تونس العاصمة ليلا. ومع مرور الأيام يتخلص من تلك الشخصية ليتغلب جانبه الإنساني .
فيلم قصير روائي تونسي.
بطولة نضال شمنقي، زكرياء الطرودي
“ظلّ البحر” : إخراج نواف الجنحي.
يحكي الفيلم قصة المراهقين، منصور وكلثوم، اللذين يعيشان في مجتمع تتحكمه التقاليد والعادات المحلية فلا يتمكنا من التعبير عن حبهما لبعضهما.  
فيلم روائي من الإمارات العربية المتحدة.
بطولة عمر الملا، نيفين ماضي.
درس السينما مع ريجيس سودير :
اختار المخرج ريجيس سودير العمل في الفيلم الوثائقي، حتى يكون دائما حاضرا في المواقع الحساسة بالمجتمع كالمدرسة والمستشفى والسجن ،حيث تُعتبر أفلامه شهادات حية لواقع تلك المؤسسات.
“هُنَّ حاضرات”:
إخراج ريجيس سودير.
إنهن اختصاصيات في العلاج النفسي أو ممرضات يعملن في سجن بوميت بمرسيليا حيث يستقبلن السجناء الذين يتحولون لمرضى أثناء العلاج. هُنَّ حاضرات هنا لمساعدة رجال يعانون بسبب وجودهم في السجن. أن تكون هنا هو أن تلتحق بهذا الفضاء الاستثنائي للاستماع للآخر.
فيلم وثائقي وثائقي فرنسي.