كتاب جديد حول”الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب”

بوشعيب الضبار
ثقافة وفن
بوشعيب الضبار28 سبتمبر 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
كتاب جديد حول”الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب”

في سياق النقاش الذي عرفه المغرب خلال الشهور الأخيرة  حول موضوع “الرأسمال غير المادي”،  صدر حديثا عن وزارة الثقافة بالرباط، كتاب جديد للباحث المغربي محمد بهضوض تحت عنوان “التنمية الثقافية: الصناعات الثقافية والإبداعية في المغرب”.

       في تقديمه لهذا الكتاب، الذي يقع في 304 صفحة، قال الباحث الأنثربولوجي د مراد العلمي الريفي ، إن ” إعداد دراسة عن أصول ومكونات الرأسمال الثقافي بالمغرب في هذه الظرفية بالذات، يكتسي أهمية حيوية لجملة من الأسباب نلخص أهمها فيما يلي: أولا:  توجه الدولة بعد الخطاب الملكي لعيد العرش سنة 2014، إلى تشخيص أولي لمكامن رأسمالها غير المادي بهدف تثمينه والعمل على وضعه في صلب سياساتها العمومية..

للمزيد:نشأة الفن المعاصر المغربي

وثانيا: تعثر هذا التشخيص الأولي في إيجاد الخيط الناظم الذي يجمع بين كل تلك الأصول المكونة للرأسمال غير المادي، بما يضمن صياغة رؤية استراتيجية تتجاوز الخطط المعمول بها دوليا نحو  بلورة نموذج مغربي متميز وفعال..

يوم دراسي في الدار البيضاء يسائل واقع السياسة الثقافية بالمغرب

وثالثا:  الخلط الملحوظ لدى الفعاليات المشاركة في هذا التشخيص العام وخصوصا الهيئات المدنية، بين الرأسمال غير المادي للدولة والرأسمال غير المادي الثقافي..

ورابعا: غياب بسط واضح للموارد التنموية الحقيقية التي ترفع الرأسمال غير المادي إلى اقتصاد حقيقي تفوق حركيته، إنتاجيته وعائداته، مستوى الأصول المادية للاقتصاد”.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق