الرئيسية / ثقافة وفن / ” جوق العميين” يتوج بجائزة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة
الجوق

” جوق العميين” يتوج بجائزة مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة

فاز الفيلم المغربي “جوق العميين” لمخرجه محمد مفتكر ، بالجائزة الكبرى للدورة الثامنة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة . وحصد الفيلم الجائزة الكبرى (جائزة عثمان صامبين ) للتظاهرة، التي اختتمت  أمس السبت، ضمن قائمة ضمت 14 فيلما متباريا يمثلون 13 دولة وهي المغرب والسنغال والكاميرون والكوت ديفوار وتونس والجزائر وغينيا-كوناكري وبوركينافاسو وإثيوبيا ومالي والنيجر وموريتانيا ومصر.
يستمد “جوق العميين” تسميته من اضطرار أعضاء الفرقة، من الذكور، إلى تقمص دور العمي حتى يمكنهم العمل في الأوساط العائلية المحافظة.
وعادت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم “بتوقيت القاهرة” لمخرجه أمير رمسيس من دولة مصر، وجائزة أحسن إخراج للمخرج عبد الرحمان سيساكو من موريتانيا عن فيلم “طمبوكتو /جشن الطيور”، أما جائزة السيناريو فكانت من نصيب محمد مفتكر عن فيلمه “جوق العميين”.

مشهد
وفازت ميمونة نديياي من بوركينا فاسو بجائزة أحسن أول دور نسائي عن فيلم “عين الإعصار” لمخرجه تراوري سيكو ، وحصل الممثل اسكندير تاميرو تودي من اثيوبيا على جائزة أول دور رجالي عن فيلم “ثمن الحب”. وآلت جائزة أحسن ثاني دور نسائي لأيتن عامر في فيلم “بتوقيت القاهرة” للمخرج أمير رمسيس ، بينما حاز الممثل أكسيل أبيسولو من الكاميرون على جائزة أحسن ثاني دور رجالي عن فيلم “طفل الحب” .

للمزيد:افتتاح مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة في دورته 18
كما منحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للممثل الطفل إلياس الجيهاني عن دوره في فيلم “جوق العميين” ، وتنويها آخر لفيلم “موربايسا/ سيرمون دو كومبا” للمخرج الشيخ فانتمادي كامارا من غينيا كوناكري، وفيلم ” ثمن الحب ” للمخرجة الاثيوبية هيرمون هيلاي.
ومنحت هذه الجوائز لجنة تحكيم ترأسها السينمائي الفرنسي جاك دورفمان والمتكونة من السينمائي عيسى سيرج كويلو (التشاد) والسينمائية سلمى بركاش (المغرب) والسينمائي سليمان رمضان (جنوب إفريقيا) والناقدة السينمائية صالي شافتو كاتولي (أمريكا) والناقد السينمائي علي أبو شادي من مصر.

إقرأ أيضا:هكذا سيتم تقسيم أموال الدعم على المهرجانات السينمائية2015