الرئيسية / ثقافة وفن / معرض بالرباط عن جغرافيي ورحالة الغرب الإسلامي
77df7a7d1a333dea87cc5a7a24bfa2c8

معرض بالرباط عن جغرافيي ورحالة الغرب الإسلامي

تنظم المكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالعاصمة الرباط، إلى غاية 15 فبراير المقبل، معرض “جغرافيو ورحالة الغرب الإسلامي من القرن 12 إلى القرن 17 الميلاديين”، من أجل التعريف بالتراث المغربي وبعده العالمي في القرون الماضية.

ويتيح المعرض لزواره الاطلاع على نسخة من كتاب “نزهة المشتاق في اختراق الآفاق” و”ذكر الأندلس” للمؤرخ والجغرافي الشهير الشريف الإدريسي (1165 م)، ونسخة من كتاب “رحلة ابن جبير” وهي مذكرات رحلات العالم الشهير ابن جبير (1217م) كما دونها أحد تلامذته، فضلا عن كتاب باللغة الفرنسية لمؤلفه بول شارل دويمينك بعنوان “رحالة عرب : ابن فضلان، ابن جبير وابن بطوطة”.

ويقدم المعرض كذلك نسخا أخرى لمؤلفات أخرى مثل كتاب “بسط الأرض في الطول والعرض” للرحالة والأديب ابن سعيد المغربي (1286م)، وكتابا بعنوان “ملء العيبة فيما جمع بطول الغيبة في الوجهتين الكريمتين إلى مكة وطيبة” لآبن رشيد السبتي (1321م)، وكتاب “تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار” للرحالة محمد بن عبد الله بن محمد الطنجي، الشهير بابن بطوطة (1377م).

ويوفر المعرض كذلك لزواره نسخة من كتاب “رحلة ابن خلدون” التي حققها محمد بن تاويت وطبعت في القاهرة سنة 1951، الذي يستعرض رحلة عالم الاجتماع والرحالة ابن خلدون (1406م) إلى مشرق العالم الإسلامي ومغربه، بالإضافة إلى كتب ومخطوطات أخرى تتناول سيرة الجغرافي والمؤرخ الحسن الوزان (ق 16 م) الشهير باسم “ليون الإفريقي”.

وفي تصريح لوكالة الأنباء المغربي قال مدير المكتبة الوطنية بالرباط إدريس خروز “إن ما يسمى حاليا بحوار الحضارات والديانات والثقافة ليس جديدا بل موضوع قديم، وهو ما تبرزه وثائق المعرض، مضيفا أن لدى المغرب ما يكفي من “المرجعيات العلمية الأساسية لبناء ثقافة انفتاح المجتمع المغربي على المحيط العالمي على أسس علمية وفقهية ومعرفية وثقافية صحيحة”.

وأشار مدير المكتبة أن الأخيرة تتوفر على رصيد من الكتب والمخطوطات والمجلات والخرائط النادرة وبالغة الأهمية يتم الحفاظ عليها وترميمها ورقمنتها من أجل عرضها عبر الوسائل التكنولوجيا الحديثة للزائرين والمهتمين.